3 مايو 2024 13:44 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الهند تستعد لإرسال أولى شحنات الأرز إلى سريلانكا

الأرز الهندي
الأرز الهندي

بدأت الهند تحميل 40 ألف طن من الأرز لشحنها إلى سريلانكا - قبل مهرجان رئيسي في سريلانكا - في أول مساعدة غذائية كبيرة منذ أن حصلت كولومبو على خط ائتمان من نيودلهي.

تكافح الدولة الواقعة على المحيط الهندي والتي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة من أجل سداد قيمة الواردات الأساسية، بعد أن أدى انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي بنسبة 70% في غضون عامين إلى انخفاض قيمة العملة وجهود التماس المساعدة من المقرضين العالميين.

تعاني سريلانكا من نقص في إمدادات الوقود و ارتفاع أسعار المواد الغذائية مع اندلاع الاحتجاجات في الوقت الذي تستعد فيه حكومة سريلانكا لإجراء محادثات مع صندوق النقد الدولي، وسط مخاوف بشأن قدرة البلاد على سداد الديون الخارجية.

وافقت الهند ، أكبر مصدر للأرز في العالم ، الشهر الماضي على تقديم حد ائتماني بقيمة مليار دولار للمساعدة في تخفيف النقص الحاد في المواد الأساسية، بما في ذلك الوقود والغذاء والدواء.

قد تساعد شحنات الأرز كولومبو على خفض أسعار الأرز، التي تضاعفت خلال عام ، مما يزيد الاضطرابات، وقال تاجر في مومباي، إن الأرز الهندي سيكون متاحًا قبل قفزة في الطلب بمناسبة عيد رأس السنة الجديدة في سريلانكا في منتصف أبريل.

وقد أعلن الرئيس السريلانكي جوتابايا راجاباكسا حالة الطوارئ العامة على مستوى البلاد في وقت متأخر من يوم الجمعة، بعد احتجاجات عنيفة على أسوأ أزمة اقتصادية في البلاد منذ عقود.

تبلغ الشحنة 40 ألف طن وهي جزء من 300 ألف طن ستوردها الهند إلى سريلانكا في الأشهر القليلة المقبلة.

أصبحت سريلانكا مستورداً صافياً للأرز، حيث انخفض إنتاجها بعد أن حظرت كولومبو جميع الأسمدة الكيماوية في عام 2021، وهي خطوة تم التراجع عنها لاحقًا.

ومن المرجح أن يبدأ التجار الهنود في شحن سلع أساسية أخرى مثل السكر والقمح في الأسابيع المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز الهند سريلانكا صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات