29 أبريل 2024 20:23 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الدولية للطاقة الذرية» تجتمع مع وفد روسي في مدينة كالينينجراد.. اعرف التفاصيل

لقاء بين وفدين من روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية مدينة كالينينجراد
لقاء بين وفدين من روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية مدينة كالينينجراد

روساتوم: لقاء جمع بين وفدين من روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية مدينة كالينينجراد

اجتمع المدير العام لشركة «روساتوم» الحكومية الروسية للطاقة المنووية أليكسي ليخاتشوف، مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة النووية رافائيل ماريانو جروسي، الذي وصل إلى كالينينجراد قادمًا إليها من أوكرانيا.

لقاء جمع بين وفدين من روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية مدينة كالينينجراد

وخلال الاجتماع، أكد أليكسي ليخاتشوف، أن المباحثات تمحورت حول مسألة ضمان الأمان والسلامة النوويين، معقبًا:«تكمن مهمة روساتوم الرئيسية في القيام بكل ما هو ضروري ومساعدة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التشغيل الآمن للمنشآت النووية الأوكرانية، ومن المهم فعل كل ما بوسعنا لكي تتوفر لدى الوكالة معلومات كاملة حول الأحداث الجارية ويتمكن الأخصائيون وعاملو الصيانة في محطات الطاقة النووية من أداء واجباتهم حتى في أصعب الظروف. كما تبادلنا وجهات النظر وحددنا سبل التعاون المستقبلي والتواصل العملي».

وتابع: «تلخيصًا لنتائج المباحثات أود الإشارة إلى أن الوكالة ورئيسها وأعضاء الوفد المشارك في هذا العمل يتصرفون بأعلى مستوى من المهنية وتتبع الوكالة نهجا متوازنا، وما الأهم من ذلك، أنه غير مسيس تجاه الأحداث الجارية، بالإضافة إلى تركيز الاهتمام والجهود على قضايا الأمان النووي فقط، والأمان من أهم المواضيع التي تم التركيز عليها أثناء المفاوضات التي أجريناها في الساعات الأخيرة».

وفي السياق ذاته، أعرب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن شكره للجانب الروسي على التعاون والشراكة، قائلًا: «منذ وصولي إلى كالينينجراد وتتم عملية التشاور وتبادل الآراء المستمرة حول الوضع مع روسيا الاتحادية، وبالأخص مع المدير العام لشركة روساتوم».

وأضاف « هناك مبدأ مهم جدا يؤكد أن لدينا جميعًا، أي لدى وسيا الاتحادية من جهة وأوكرانيا من جهة أخرى والوكالة كونها مؤسسة نووية عالمية، مسؤولية مشتركة ومصلحة مشتركة في ضمان منع تفاقم الظروف الصعبة التي نمر بها حاليًا بأي حال من الأحوال جراء احتمال وقوع حادث نووي، ويتطلب ذلك تصميما كبيرا ومهنية وتركيزا قويا للاهتمام على ما هو على المحك».

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتزم الاستمرار في تعزيز العمل المشترك «مع روسيا»

وأشار إلى أن الوكالة ستقوم بأعمال مهمة خلال الأيام المقبلة، إذ تعتزم الاستمرار في تعزيز هذا التعاون، هذا العمل المشترك «مع روسيا» من أجل ضمان عدم وقوع أي أحداث مؤسفة تتعلق بالمنشآت النووية الأوكرانية التي عددها كبير وهي متنوعة من حيث التصميم والأهمية وكمية المواد النووية الموجودة فيها، لذلك يتطلب العمل بذل جهود كبيرة، لافتًا إلى أنه عند مغادرته كالينينجراد ينتابه شعور تجديد الالتزام والتمسك بمواصلة العمل، معقبًا: «أنا متأكد من أننا سنكون على تواصل للعمل سويا في الأيام القليلة المقبلة».

وأكد جروسي تعليقًا على مسألة سلامة المنشآت النووية الأوكرانية أن الوضع لا يزال تحت السيطرة عموما لكن هناك بعض الجوانب التي تحتاج إلى التحسين ويجب استمرار العمل.

كما جدد أليكسي ليخاتشوف خلال الاجتماع التزام روسيا بمبادئ الأمان الأساسية واستعدادها لتقديم دعم شامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية، واتفق الطرفان على البقاء على اتصال دائم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم وفدين من روسيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية مدينة كالينينجراد روسيا وأوكرانيا المحطات النووية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات