16 مايو 2024 00:53 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

انخفاض إنتاج الألومنيوم عالميًا خلال الربع الأول من العام الجاري

الألومنيوم
الألومنيوم

تقلصت مستويات إنتاج الألومنيوم، في الربع الأول من العام الجاري، وواجهت الطلبات الجديدة أكبر انخفاض لها في 22 شهرًا بسبب تضخم أسعار المدخلات، الذي تسارع إلى أعلى مستوى له في خمسة أشهر.

انخفض مؤشر مديري مشتريات مستخدمي الألمونيوم العالمي المعدل موسمياً ، وهو مؤشر مركب لظروف التشغيل في الشركات المصنعة التي تستخدم الألومنيوم بكثافة، إلى 50 في مارس من 51 في فبراير، وفقًا لتصنيفات ستاندرد آند بورز.

وقال خبير اقتصادي في ستاندرد آند بورز إن الصناعة العالمية التي تستخدم الألومنيوم قد شهدت توقفًا في مارس، بعد فترة راحة قصيرة في فبراير.

وتراجعت مستويات الإنتاج مرة أخرى إلى منطقة الانكماش، وسط أكبر انخفاض في إجمالي الطلبات الجديدة منذ مايو 2020، وفي الوقت نفسه تراجعت مبيعات الصادرات الجديدة بأسرع وتيرة لمدة 21 شهرًا.

وقال: "تشير الأدلة إلى أن ارتفاع الأسعار، لاسيما أسعار الطاقة والوقود، قد تفاقم بسبب اندلاع الحرب في أوكرانيا، الأمر الذي أدى أيضًا إلى إضعاف ثقة العملاء".

وتسبب جائحة Covid-19 في اختناقات في سلسلة التوريد على نطاق عالمي، ما أدى إلى تعطيل التصنيع وإجبار الشركات على تعديل سلاسل التوريد الخاصة بها والاستثمار في تكنولوجيا الأتمتة.

وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز أن هناك انخفاضًا أسرع في الأداء التشغيلي بين الشركات التي تتخذ من آسيا مقراً، بينما أبلغت الشركات الأوروبية عن أقل توسع في الإنتاج في 16 شهرًا.

انخفض الإنتاج في أوروبا للمرة الأولى منذ 21 شهرًا، بينما سجلت الشركات في آسيا أكبر انكماش منذ بداية الوباء في فبراير 2020.

كما تراجعت الأعمال الجديدة التي استقبلها مستخدمو الألومنيوم في آسيا بوتيرة حادة في مارس، وكان هناك انكماش في أوروبا لأول مرة منذ يونيو 2020.

في المقابل، قالت الشركات في الولايات المتحدة إن ظروف التشغيل تحسنت بأسرع وتيرة منذ سبتمبر الماضي.

وقال التقرير إن نمو الناتج في الولايات المتحدة لامس أعلى مستوى له في ثمانية أشهر، بينما وصلت الأعمال الجديدة إلى أعلى مستوى لها منذ أغسطس الماضي.

وتجاوزت شركة الإمارات العالمية للألومنيوم 30 مليون طن من الإنتاج، منذ أن بدأت عملياتها في عام 1979، وفي أبريل دفعت أعلى توزيعات أرباح في تاريخ الشركة (2 مليار درهم) للمساهمين.

وباعت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم - المملوكة بشكل مشترك للذراع الاستثمارية الاستراتيجية في أبوظبي شركة مبادلة للاستثمار ومؤسسة دبي للاستثمار - نحو 2.54 مليون طن من المعدن المصبوب للعملاء العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الألومنيوم عالميًا إنتاج الاولومنيوم في الإمارات الألومنيوم صادرات الألومنيوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات