19 مايو 2024 15:28 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روسال: العقوبات الروسية قد تؤخر المشاريع وتضر بالأرباح

شركة روسال الروسية
شركة روسال الروسية

قالت روسال (أكبر منتج للألومنيوم في العالم خارج الصين) اليوم الأربعاء، إن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو قد تؤخر المشاريع الاستثمارية للشركة وتضر بربحيتها.

جعلت العقوبات المفروضة على النزاع في أوكرانيا - والتي تسميها روسيا "عملية عسكرية خاصة" - من الصعب على العديد من الشركات الروسية القيام بأعمال تجارية على الصعيد الدولي.

وذكرت الشركة في بيان: "ربما تواجه الشركة صعوبات في توريد المعدات، الأمر الذي قد يؤدي إلى تأجيل المشاريع الاستثمارية"، وأبلغت عن نمو أرباح بمقدار ثلاثة أضعاف إلى 2.9 مليار دولار في عام 2021 وسط ارتفاع أسعار الألومنيوم.

وأضافت أن استبدال القروض بالعملة الأجنبية إلى الروبل قد يؤثر على النتائج المالية المستقبلية لها بسبب ارتفاع أسعار الفائدة الروسية، إذ يبلغ سعر الفائدة الرئيسي للبنك المركزي حاليًا 20%.

تواجه روسال أيضًا نقصًا في إمدادات الألومينا - مادة خام لإنتاج الألومنيوم - بعد أن حظرت أستراليا الصادرات إلى روسيا في 20 مارس.

كانت روسال - التي أوقفت مصفاة ميكولايف للألومينا التابعة لها في أوكرانيا الإنتاج في مارس - تحصل على 20% من احتياجاتها من الألومينا من أستراليا.

كما أضافت "قد تؤثر هذه التدابير والأحداث على توافر الألومينا والبوكسيت أو تزيد من أسعار الشراء للمجموعة، وقد علق كبار الشاحنين الدوليين الحجوزات من وإلى روسيا مما سيؤدي إلى إعادة بناء سلاسل التوريد والمبيعات وقد يؤدي إلى توفير خدمات لوجستية إضافية التكاليف.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسال أسعار الفائدة الروسية الألومينا الألومنيوم البوكسيت الروبل أستراليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات