7 مايو 2024 18:44 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

في مقدمتها النحاس..هبوط حاد في أسعار المعادن الصناعية عند التسوية

نحاس
نحاس

تراجعت أسعار النحاس خلال تداولات الأربعاء، وسط مخاوف من ارتفاع سريع لأسعار الفائدة وتباطؤ النمو الاقتصادي والمزيد من العقوبات على روسيا، مما قلل من الرغبة في المخاطرة ودفع الدولار إلى أقوى مستوى له في نحو عامين (ليسجل مؤشر الدولار 99.6 نقطة)، حيث يراهن المستثمرون على التشديد العنيف من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الشهر المقبل.

انخفضت عقود النحاس لأجل 3 أشهر عند التسوية في بورصة لندن للمعادن (LME)، بنسبة 1.46% إلى 10,302.5 دولار للطن بنهاية تداولات الأربعاء.

أظهر محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في مارس، الصادر اليوم، زيادة أسعار الفائدة 25 نقطة أساس، على أن تصبح السياسة النقدية أكثر تشددًا اعتمادًا على التطورات الاقتصادية والمالية.

وقال أولي هانسن المحلل في ساكسو بنك، إن التعليقات المتشددة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "أزالت قوة ارتفاع المعادن".

كانت بورصة لندن للمعادن قد أعلنت بالأمس، أنها لن تمنع تسليم المعادن الروسية إلى مستودعاتها وستقتصر على عقوبات الدول فقط.

لكن النحاس - الذي يستخدم في الطاقة والبناء - ظل بالقرب من أعلى مستوى قياسي بلغ 10845 دولارًا وصل إليه الشهر الماضي، وتوقع هانسن مزيدًا من الارتفاع في الأسعار لأن المعروض محدود وسيحتاج العالم إلى مزيد من المعادن لتنفيذ خطة لإزالة الكربون.

تجعل العملة الأمريكية الأقوى، المعادن المسعرة بالدولار أكثر تكلفة للمشترين في الخارج.

توقعات ركود اقتصادي عالمي

أيضاً تواجه الصين ( أكبر مستهلك للمعادن ) أشد موجة من COVID-19 منذ تفشي ووهان، مما قلص نشاط التصنيع والخدمات الصيني في مارس.

كما أظهرت البيانات انخفاض الطلبيات الصناعية الألمانية أكثر من المتوقع في فبراير.

وقال محللون في سيتي، على الرغم من أننا نتوقع أن تظل أسعار المعادن والطلب عليها قويتين في الأسواق المتقدمة على المدى القريب، إلا أننا نعتقد أن مخاطر الركود في عام 2023 آخذة في الارتفاع.

الزنك

تراجعت مخزونات الزنك في المستودعات المسجلة في بورصة لندن للمعادن إلى 45,850 ألف طن، مقابل 100,000 ألف طن في الأسبوع الماضي، مما يسلط الضوء على المخاوف من شح المعروض.

وبرغم ذلك، انخفض الزنك في بورصة لندن للمعادن 0.51% إلى 4264.5 دولارًا للطن عند الإغلاق، لكنه ارتفع بنحو 20% هذا العام بعد أن وصل إلى مستوى قياسي في مارس.

المعادن الصناعية الأخرى

استقر الألومنيوم في بورصة لندن للمعادن عند 3465 دولارًا للطن، وانخفض النيكل بنسبة 0.54% إلى 33430 ألف دولارًا، وتراجع الرصاص بنسبة 0.58% إلى 2414 دولارًا، وأيضاً القصدير 0.52% عند 43,945 ألف دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النحاس بورصة لندن الألومنيوم المعادن الفيدرالي الدولار روسيا الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات