7 مايو 2024 01:37 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق العقارات

عواد: زيادة 20% لأسعار العقارات وتراجع الطلب خلال الفترة المقبلة بسبب التضخم

سامح عواد
سامح عواد

توقع سامح عواد الرئيس التنفيذى لشركة UC للتطوير العقارى، أن تشهد أسعار العقارات ارتفاعات تصل إلى 20% خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأرجع عواد سبب الزيادة لارتفاع أسعار مواد البناء المختلفة وتكلفة التنفيذ وأسعار التشطيبات والمواد الخام بنسب كبيرة تتجاوز 30% فى حدها الأدنى ، وذلك عقب قرارات البنك المركزى الأخيرة التى تضمنت تحرير جزئي لسعر الصرف، وبسبب ضغط الحرب الروسية على الواردات من مواد البناء المتنوعة.

وتابع، أن شركات التطوير العقارى تواجه أزمة حاليا فى زيادة تكلفة الوحدات التى قامت ببيع نسبة كبيرة منها بالفعل، مما يشكل عبء كبير عليها للالتزام مع عملاؤها.

وأشار، إلى أن الزيادة ستكون تدريجية تتراواح بين 5% إلى 10% على مراحل، حتى نمتص التغيرات الكبيرة، مؤكدا أن القطاع العقارى امتص أزمات سابقة واستمر يعمل بمعدلات جيدة ويحقق نمو ومبيعات كبيرة ، وهو ما أتوقع أن يتم فى الأزمة الحالية أيضا.

وقال عواد، أن بسبب الضغوط التضخمية سيواجه القطاع هدوء نسبي أو تباطؤ فى المبيعات خلال الربع الثانى من 2022، ولكن خلال فترة وجيزة سيعود لمعدلاته السابقة، خاصة مع التشغيل النهائي للعاصمة الإدارية الجديدة، واتخاذ خطوات من الدولة لدعم القطاع والعاملين به لمساندتهم لامتصاص الأزمات الحالية.

يذكر أن أسعار العقارات ارتفعت بالفعل بداية العام الجارى 2022، قبل اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بسبب زيادات فى تكلفة الإنشاء، وخاصة للمشروعات فى العاصمة الإدارية التى تشهد أكبر نسبة من الطلب والإقبال بالسوق المحلى .

أسواق للمعلومات مصر 2030
السوق العقارى فى مصر التضخم تباطؤ المبيعات ارتفاع أسعار مواد البناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات