15 مايو 2024 22:46 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

هكذا تهدد الحرب الروسية الإنتاج الزراعي في أوكرانيا

الانتاج الزراعي
الانتاج الزراعي

تهدد الحرب الروسية بتراجع إنتاج بعض أهم المحاصيل الأوكرانية بواقع النصف العام الجاري، ما يزعزع مكانة كييف كأحد المصدرين المهمين للحبوب وغيرها.

ولفتت وكالة "بلومبرج" إلى أن الغزو الروسي يحدث في فترة مهمة للمحاصيل؛ بعد وقت قصير من بداية زراعة القمح وعباد الشمس، إلا أن تلك المحاصيل تهددها زراعة الألغام الأرضية الروسية وقلة الوقود والسماد، كما تحتل القوات المتحاربة جزءا من مناطق زراعة القمح الذي تم زراعته قبل الحرب بشهور.

ويدرس المزارعون التحول إلى المحاصيل الملائمة أكثر للاستهلاك المحلي من التصدير، إثر إغلاق الموانئ، ويتوقع المحللون تراجع الإنتاج بين 30% و55% على حسب المحصول.

وتسببت حركة الإمداد المضطربة في زيادة أسعار المحاصيل العالمية إلى أعلى مستوى على الإطلاق الشهر الماضي، كما زادت المخاوف بشأن الأمن الغذائي عبر الشرق الأوسط وأفريقيا اللذين يضمان بعض أكبر مستهلكي الصادرات الأوكرانية، وفقا للوكالة الأمريكية.

من جهته، أكد سيرغي فيوفيلوف رئيس مؤسسة "أوكرأجروكونسلت" للأبحاث والاستشارات الزراعية، الأربعاء الماضي، أن القمح الذي تعتبر زراعته مكلفة نسبياً، يواجه إنتاجه غموضاً شديداً، وأن المؤسسة تتوقع أن يصل المحصول إلى 19 مليون طن في ظل سيناريو زراعة متوسطة، أي أقل من نصف مستوى العام الماضي.

وتأتي توقعات مؤسسة "بارفا إنفست" الاستشارية أقل تفاؤلاً بواقع 29.5 مليون طن، وهذا يظل أقل بنحو 9 ملايين طن من تقدير ما قبل الحرب وأقل بكثير من إنتاج عام 2021 القياسي الذي بلغ 41.9 مليون طن.

كما توقعت أن إجمالي إنتاج القمح قد يصل إلى 16.7 مليون طن، أي نحو نصف إنتاج العام الماضي، وأن إنتاج عباد الشمس قد يتراجع إلى أقل من الطبيعي، ليصل إلى ما بين 30% و40% بحسب ما ذكرته شركة ماكسي جرين للتجارة والخدمات الزراعية.

كما تشير تقديرات شركة "ايه بي كيه-إنفورم" للاستشارات الزراعية إلى أن إجمالي إنتاج الحبوب والبذور الزيتية تراجع إلى النصف بمقدار 53.3 مليون طن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاستهلاك المحلي القمح عباد الشمس الأمن الغذائي الانتاج الزراعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات