13 مايو 2024 06:02 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم الحرب.. أوكرانيا تنفذ أول عملية تناوب للموظفين بمحطة تشيرنوبل

محطة تشيرنوبيل
محطة تشيرنوبيل

كشف مدير مكتب الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو غروسي، عن تنفيذ أوكرانيا، اليوم الأحد، أول عملية تناوب للموظفين في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية، وأنها سترسل بعثة قريباً للمساعدة في العودة إلى الحياة الطبيعية.

وقد احتلت القوات الروسية محطة الطاقة البائدة شمال كييف، بعد وقت قصير من غزو أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، لكن شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية قالت في أوائل أبريل الجاري، إنها غادرت المحطة وتتجه نحو صوب الحدود مع روسيا البيضاء.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن أوكرانيا زودت الوكالة بمزيد من المعلومات حول الأضرار التي لحقت بمختبرات الموقع التحليلية، لمراقبة الإشعاع، كاشفة عن تدمير المبنى وسرقة بعض أدوات التحليل وإيقاف البعض الآخر بطريقة أخرى.

كما أفاد الأوكرانيون أن مركز المعلومات والاتصالات المرتبط بالمبنى، قد تضرر وتعطل الإرسال الآلي لبيانات مراقبة الإشعاع.

وقال جوسي في البيان: "في حين أنه من الإيجابي للغاية أن السلطات الأوكرانية تستعيد تدريجياً السيطرة التنظيمية على موقع تشيرنوبل، فمن الواضح أنه لا يزال هناك الكثير من العمل لإعادة الموقع إلى طبيعته"، مؤكداً أنه في أقرب وقت ممكن سيترأس بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة، لإجراء تقييم إشعاعي هناك، واستئناف مراقبة الضمانات عن بعد للمنشأة والمواد النووية وتسليم المعدات.

وأكد جوسي أنه يجري مشاورات وثيقة مع أوكرانيا، فيما يتعلق بترتيب زيارة كان من المتوقع أن تتم قريبا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محطة تشيرنوبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية شركة الطاقة النووية مركز المعلومات والاتصالات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات