28 أبريل 2024 19:15 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

بتوجيهات من الرئيس السيسي..

كل ما تريد معرفته عن مركز التحكم الرئيسي للكهرباء بالعاصمة الإدارية

مركز التحكم القومي الجديد بالعاصمة الإدارية
مركز التحكم القومي الجديد بالعاصمة الإدارية

تواصل الجمهورية الجديدة، حاليًا بتوجيهات عاجلة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، استكمال أعمال إنشاء مركز التحكم الرئيسي في الشبكة القومية لنقل الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مركز التحكم الرئيسي للكهرباء بالعاصمة الإدارية

يأتي ذلك ضمن الجهود التي تقوم بها مصر لتصبح ممراً لعبور الطاقة النظيفة، ومن ثم مركزاً محورياً للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية، إلى جانب دعم جهود الدول الأفريقية للنفاذ إلى الطاقة النظيفة من المصادر المتجددة.

وفي هذا الصدد، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لمتابعة مشروعات وزارة الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وخلال الاجتماع قام الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، بتقديم عرض تفصيلي عن المشروعات القومية في قطاع إنتاج الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً التي تعتمد على طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالتعاون والشراكة مع الخبرة الأجنبية، وذلك في إطار استراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة التي تهدف للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035، هذا إلى جانب استعراضه للموقف التنفيذي الخاص بإنشاء مركز التحكم الرئيسي في الشبكة القومية لنقل الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وبدوره وجه الرئيس السيسي بالتوسع في الخطط الوطنية الخاصة بتعزيز دور الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها لتنويع مصادر إمدادات الطاقة التي تعتمد عليها عملية التنمية في مصر، بما فيها التوسع في طاقة الرياح من خلال الوحدات عالية الإنتاج لتوليد الكهرباء.

ويتم تنفيذ مشروع إنشاء مركز التحكم القومي في الطاقة بالشبكة القومية الموحدة بالعاصمة الإدارية الجديدة بأحدث التكنولوجيات العالمية، حيث تابع الرئيس السيسي سير تنفيذ الأعمال مقارنة بالجدول الزمني المخطط.

ومن هذا المنطلق، ترصد بوابة أسواق للمعلومات، أهم التفاصيل عن الموقف التنفيذي لمركز التحكم الرئيسي في الشبكة القومية لنقل الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي جاءت على النحو التالي:

مركز التحكم الرئيسي في الشبكة القومية لنقل الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة

  1. تطوير مراقبة وتشغيل الشبكة الكهربية الموحدة على مستوى جمهورية مصر العربية ذات جهد 500 ك.ف و220 ك.ف و 132 ك.ف بإجمالي 228 محطة منها 72 محطة إنتاج طاقة كهربية من مصادر مختلفة بقدرة إجمالية 59,5 جيجاوات للحفاظ على استقرار وتوزيع الطاقة الكهربية على الشبكة الموحدة بالشكل المناسب والآمن طبقا للمواصفات القياسية العالمية.
  2. تشغيل ومراقبة وحدات إنتاج الطاقة الكهربية بجميع محطات الإنتاج المختلفة بمحطات طاقة الرياح ومحطات الطاقة الشمسية والمحطات المائية والمحطات البخارية وضمان التشغيل الأمن والاقتصادي لجميع الوحدات.
  3. مراقبة تبادل الطاقة الكهربية مع دول الجوار الأردن – ليبيا – السودان.
  4. عمل الدراسات اللازمة للشبكة الكهربية لمواجهة تطورات الأحمال وتطوير جودة التغذية ومراقبة مستويات القصر الكهربي للشبكة ومدى تحملها.
  5. مراقبة ودراسة تأثير الربط الكهربي الحالي والمستقبلي لمحطات الرياح ومحطات الطاقة الشمسية على أداء الشبكة الكهربية وضمان استقرار الشبكة.
  6. تبادل المعلومات الخاصة بالشبكات الكهربية مع عدد سبعة مراكز تحكم إقليمية بجميع المحافظات ومركز التحكم الاقليمى ببنبان لإدارة الطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بجنوب الصعيد للوصول إلى أعلى جودة لتقديم خدمة التغذية الكهربية على مستوى الجمهورية.
  7. التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 840 مليون جنيه مصري وهذه التكلفة تغطي إنشاء المشروع بالكامل وإجراء جميع الاختبارات اللازمة.
  8. تدريب القائمين على المشروع لرفع كفاءة الكوادر البشرية والاطلاع على أحدث التكنولوجيا العالمية في مجال مراكز التحكمات للشبكات الكهربية وكذلك الدعم الفني خلال فترة الضمان.

ومن المقرر أن يشمل إنشاء مبنى مركز التحكم القومي في الطاقة الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة بجميع مستلزماته، وربطه بشبكة الألياف الضوئية القائمة، وتوريد وتركيب أنظمة المراقبة والتشغيل للشبكة الكهربية SCADA، وكذلك برامج إدارة الطاقة بالشبكة الكهربية EMS تتبع احدث أساليب التكنولوجيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مركز التحكم القومي الجديد بالعاصمة الإدارية الرئيس السيسي وزير الكهرباء إنشاء مركز التحكم الرئيسي الشبكة القومية لنقل الكهرباء العاصمة الإدارية الجديدة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات