4 مايو 2024 03:49 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع

بكين: التغيرات المناخية وراء انخفاض واردات فول الصويا

فول الصويا
فول الصويا

أظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك بالصين، اليوم الأربعاء، أن بكين استوردت كميات أقل من فول الصويا في مارس العام الجاري مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث أدى سوء الأحوال الجوية إلى تأخير الصادرات من البرازيل، وضعف هوامش الربحية التي حدت من الطلب.

كما بينت الإدارة، أن أكبر مستورد لفول الصويا في العالم جلب 6.35 مليون طن من البذور الزيتية في مارس بانخفاض وصل إلى 18% من 7.77 مليون طن في مارس 2021، كما انخفضت الشحنات الواردة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بنسبة 4.2% عن العام السابق عند 20.28 مليون طن.

ارتفعت أسعار مسحوق فول الصويا في الصين منذ بداية العام، لتسجل مستويات قياسية في أواخر مارس، مع تقلص إمدادات الفاصوليا بعد أن ضرب الجفاف المحصول في البرازيل، أكبر مورد لفول الصويا، مما أدى إلى تأخير محصوله رغم انخفاض الأسعار في وقت لاحق عن الذروة.

كانت بكين تطلق فول الصويا من احتياطيات الدولة، مما أدى إلى زيادة المعروض من البذور الزيتية ، التي يمكن سحقها إلى مسحوق فول الصويا وزيت الطهي.

وساعدت هذه الخطوة إلى جانب توقعات السوق بشأن وصول المزيد من فول الصويا في الأشهر المقبلة على تهدئة أسعار دقيق الصويا، على الرغم من ارتفاعها مرة أخرى في الأيام القليلة الماضية.

قال زوهونغ لين، المحلل الزراعي في شركة ميستيل الاستشارية ومقرها الصين، إن الأسعار ارتفعت بسبب انخفاض معدلات التشغيل في مصانع التكسير إزاء التدابير الأخيرة لجائحة كورونا التي عرقلت نقل مكونات العلف.

وانخفضت واردات الصين من الزيوت النباتية في الفترة من يناير إلى مارس بنسبة 62.8% عن العام السابق لتصل إلى 1.047 مليون طن، وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات مارس بلغت 307 آلاف طن بانخفاض 61%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
فول الصويا الإدارة العامة للجمارك الزيوت النباتية دقيق الصويا العلف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات