14 مايو 2024 02:52 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

حصاد وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي.. إنفوجراف

السيد القصير - وزير الزراعة
السيد القصير - وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنفوجرافًا حول الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي.

وعقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال الأسبوع الماضي، اجتماعًا مع قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية المعنية بمنظومة الإرشاد الزراعي؛ لبحث التوسع في كافة الخدمات الإرشادية المقدمة للمزارعين.

كما أجرى وزير الزراعة، زيارة ميدانية إلى محافظة الدقهلية، تفقد خلالها مجمع الخدمات الزراعية بمركز شربين، بالإضافة إلى تفقد حقول البطاطس والفراولة التي تستخدم أساليب الري الحديث، ورافقه خلال الجولة الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية.

وسلط الانفوجراف الضوء على اجتماع الوزير، مع اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية؛ لبحث توفير أراضي لمشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة، فضلًا عن اطلاق وزارة الزراعة عدد من المنافذ المتحركة محملة بالخضر والفاكهة بأسعار مخفضة، وذلك في إطار التخفيف عن كاهل المواطن.

وأكدت وزارة الزراعة، أنه لا صحة لفرض الحجر الزراعي المصري رسوم جبرية على صادرات الفراولة المجمدة المصرية بالمخالفة للقانون، وأن الحجر الزراعي المصري لم يفرض أي رسوم جبرية على مصدري الفراولة المجمدة، نافية تعديل أحكام قانون الإصلاح الزراعي بهدف ضم أراضي هيئة الإصلاح الزراعي لملكية جهات حكومية.

وعلى صعيد آخر شارك الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، في اجتماع الدورة السادسة والعشرين للجنة الغابات بـ«الفاو»، والذي عقد افتراضيًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ لمتابعة موقف تنفيذ توصيات الدورة الـ25 للجنة الغابات، كذلك أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الانتهاء من تحصين أكثر من 5.3 مليون جرعة ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية التي بدأت 15 مارس الماضي.

ونشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انفوجرافًا بمناسبة العيد القومي لمحافظة سوهاج بعنوان «سوهاج.. تاريخ الفن والزراعة في بلد المواويل»، كذلك أصدر قطاع الإرشاد الزراعي عدد من التوصيات الهامة للمزارعين التي يجب مراعتها عند عملية حصاد وتوريد القمح، كما أعلن تنفيذ 8122 حقلًا إرشاديًا خلال الموسم الزراعي بالأصناف الجديدة المتميزة.

ونفذ صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، بمحافظة البحيرة، ندوة إرشادية وتوعوية حول مزايا التأمين على الماشية لدى الصندوق، بالإشتراك مع القوافل السكانية بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة، كما تم تنظيم قافلتين إرشاديتين وتوعويتين بسوقى التوفيقية العمومي للماشية بمركز إيتاي البارود، وكفر الدوار العمومى للماشية.

ونفذ الصندوق أيضًا بعض الندوات الإرشادية في محافظة الإسماعيلية؛ لتشجيع المزارعين على توريد محصول القمح، وأيضًا الاستعداد لموسم زراعة القطن، كما أعلن المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف إجراء بعض التجارب على خامات الأعلاف غير التقليدية، بمزرعته التي تبلغ مساحتها 12 فدان بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي.

وأطلق مركز بحوث الصحراء، فاعليات الحملة الإرشادية لزراعة محصول عباد الشمس الزيتي في إطار البرنامج البحثي «تحسين سلاسل قيمة محصول عباد الشمس الزيتي بمنطقة غرب المنيا والمناطق المحيطة».

واستقبل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، وفد سعودي رفيع المستوى من وزارة الزراعة السعودية، تفقد خلالها أقسام المعمل المختلفة؛ للتعرف على دوره في منظومة مراقبة سلامة الغذاء، كما استقبل أيضًا خلال هذا الاسبوع عدد من المتدربين الأفارقة، ضمن البرنامج التدريبي التابع للمركز الدولي للزراعة، كما بلغ اجمالي الشهادات التي أصدرها المعمل هذا الأسبوع بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7000 شهادة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي الحجر الزراعي صادرات الفراولة المجمدة الريف المصري المنافذ توريد القمح خامات الأعلاف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات