19 مايو 2024 08:12 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

صدمة للعالم.. أوكرانيا مهددة بخسارة 20% من محاصيلها الربيعية

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الخميس، إن المزارعين الأوكرانيين زرعوا 2.5 مليون هكتار من محاصيل الربيع حتى الآن في عام 2022، أي 20% من المساحة المتوقعة فقط، مضيفة أن مناطق الصراع المحتد قد تشهد انخفاضا بنسبة 70% من منطقة البذر.

وكشفت الوزارة أن منطقة بذر الربيع في 2022 قد تنخفض بنسبة 20% بسبب الغزو الروسي، مؤكدة أن الانخفاض قد يتراوح بين 30% إلى 40% في المناطق الشمالية، التي تحتاج إلى إزالة الألغام منها.

وصرح تاراس فيسوتسكي، نائب وزير الزراعة، أن مساحة البذر في مناطق لوهانسك، دونيتسك، وزابوريزهيا، وخيرسون يمكن أن تنخفض بنسبة 60% إلى 70%، حيث تستمر الأعمال العدائية بتلك المناطق، مضيفاً أن الوزارة لم تقدم أي توقعات بحصاد الحبوب لعام 2022 أو توقعات للصادرات.

تعد أوكرانيا أكبر منتج ومصدر لزيت عباد الشمس في العالم، وخامس أكبر مصدر للقمح وفي المراكز الثلاثة الأولى للذرة والشعير، حيث بلغ إنتاجها من القمح عام 2021 حوالي 32 مليون طن، مع 50 مليون طن أخرى للسلع الثلاث الأخرى.

وأدى نقص الحبوب الأوكرانية في الأسواق العالمية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وقال جاكوب كيرن، منسق الطوارئ في برنامج الغذاء العالمي في أوكرانيا في تصريح سابق له الثلاثاء الماضي، إن 20% من المناطق المزروعة في أوكرانيا لن يتم حصادها في يوليو المقبل، وأن مساحة الزراعة الربيعية ستبلغ نحو ثلث المعتاد سنويا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الألغام الغزو الروسي زيت عباد الشمس المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات