18 مايو 2024 20:42 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

70 دولارًا تكلفة شحن طن القمح الهندي إلى مصر

قمح
قمح

في حين أصبح القمح الهندي خيارًا أرخص لمصر - أكبر مستورد للقمح في العالم -، الإ أن ظهر معه عدة تحديات منها: ضوابط الجودة التي وضعتها وزارة الزراعة المصرية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الشحن.

في الأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الزراعة المصرية أنها وافقت على الهند كمصدر لاستيراد القمح لكنها وضعت عدة شروط بما في ذلك التفتيش على الآفات قبل التصدير واستخدام مبيد حشري معين فقط، وفقًا لوثيقة الوزارة التي اطلعت عليها رويترز.

"فقط لأننا وافقنا على المنشأ لا يعني أننا نقبل أي شيء، هناك شروط فنية وضعتها إدارة الحجر الزراعي، حسبما أفاد أحمد العطار رئيس الحجر الصحي لرويترز ".

كانت مخاوف الجودة المرتبطة بمرض " النخر الهندي Karnal Bunt " الفطري والإفراط في استخدام المبيدات قد أصابت صادرات القمح الهندية في السابق، حيث تلقى بعض الموردين شكاوى قبل بضع سنوات، بينما ذكر التجار والمسؤولين الحكوميين في الهند إنهم لم يتلقوا أي شكاوى عند تصدير كميات كبيرة هذا العام إلى دول مثل بنغلاديش وكوريا الجنوبية وسريلانكا وعمان وقطر وغيرها.

وذكر التجار أيضًا، إن تكاليف الشحن ستشكل تحديًا للموردين الهنود، مضيفين أن أقل تكلفة شحن يوم الثلاثاء الماضي بلغت 70 دولارًا للطن.

وقال راجيش باهاريا جين، وهو تاجر مقيم في نيودلهي "تكلفة شحن القمح الهندي إلى مصر ستبلغ حوالي 70 دولارًا للطن مقابل 30-40 دولارًا للطن للإمدادات من منطقة البحر الأسود".

وبلغت صادرات القمح الهندية 7.85 مليون طن في السنة المالية المنتهية في مارس، وهو أعلى مستوى على الإطلاق وتمثل قفزة حادة من 2.1 مليون طن في العام السابق.

رحب كلا البلدين بإضافة الهند كأصل استيراد معتمد من قبل مصر، وتحاول الهند جني الأموال من فائض الإنتاج، وتبحث مصر عن أسعار أقل بعد أن تسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في تعطيل مشترياتها، والتي جاء حوالي 80% منها من روسيا وأوكرانيا العام الماضي.

تم توقيع صفقات تصدير القمح الأخيرة من الهند لتتراوح الأسعار بين 330 - 335 دولارًا للطن ( سعر أرض الميناء بلد المنشأ FOB)، وهو أرخص بأكثر من 100 دولار من العروض الأوروبية المنفذة من قبل الهيئة العامة للسلع التموينية (GASC) في أحدث مناقصة لها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الهندي تكلفة الشحن الحجر الزراعي الهند أسعار القمح الهندي مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات