16 مايو 2024 19:28 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد بورصة وشركات

«مصر السيادي»: طرح «الوطنية للبترول» و«صافي» في البورصة بعد عيد الفطر

الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي
الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي

أعلن أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، عن توقعاته باختيار شركات تابعة للدولة، لعل أبرزها؛ شركة وطنية لتوزيع المنتجات البترولية، وشركة الأغذية والمياه صافي جاهزة للطرح بعد عيد الفطر.

طرح «الوطنية للبترول» و«صافي» في البورصة بعد عيد الفطر

جاء ذلك خلال تصريحات له لقناة سعودية، إذ أشار إلى أنه تم اتخاذ خطوات متسارعة مؤخرًا لتهيئة هذه الشركات لطرح عام أو خاص قبل الصيف المقبل.

وأوضح سليمان أن الصندوق يمتلك حصص أقلية تتراوح بين 15 إلى 20 % في الاتفاقات والمشروعات المعلنة مؤخرًا، ومنها مشروع إنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين والأمونيا؛ بهدف تموين السفن والتصدير.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، سبق وصرح بأن الصندوق بصدد الانتهاء من إعادة الهيكلة القانونية لشركتين تابعتين للدولة لتكونا قابلتين للطرح في البورصة قريبًا.

ضخ استثمارات في شراء حصص من شركات متداولة في البورصة

كما علق على التعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وغيره من الصناديق السيادية العربية، مؤكدًا أن ما تم حتى الآن هو ضخ استثمارات في شراء حصص من شركات متداولة في البورصة وهو ما يعد خطوة أولى في تعاون طويل الأجل.

كما سبق لصندوق مصر السيادي ووقع بروتوكول تعاون مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، نهاية شهر مارس الماضي، من أجل تشجيع الصندوق السعودي للاستثمار في مصر، بما يحقق مستهدفات مصر في جذب الاستثمارات بالعملات الأجنبية، ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة في الاقتصاد.

ويرتكز الصندوق السيادي في هذا التعاون على ضخ استثمارات جديدة في قطاعات واعدة؛ منها قطاع الأغذية والصحة واللوجستيات والبنية الأساسية، وهو ما سيدعم دخول استثمارات جديدة من الجانب السعودي في هذه القطاعات يكون فيها لصندوق مصر السيادي حصة أقلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق مصر السيادي الشركة الوطنية للبترول شركة الأغذية والمياه صافي البورصة عيد الفطر أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات