16 مايو 2024 23:28 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات صادرات القمح الهندي إلى مصر تصل إلى مليون طن في 2022-23

قمح
قمح

تستطيع الهند تصدير مليون طن فقط من القمح إلى مصر في عام التسويق 2022-23 (يوليو-يونيو) بسبب مشكلات الجودة والخدمات اللوجستية، حسبما أفادت مصادر تجارية لوكالة ستاندرد آند بورز جلوبال كوموديتي إنسايتس.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الحكومة الهندية عن خطط لزيادة الصادرات إلى مصر بحوالي 3 ملايين طن متري في 2022-23 سنة، بعد أن حصلت على موافقة من دولة الشرق الأوسط لتكون مصدر إمداد في أسبوع 15 أبريل.

كانت الهند تخطط للاستفادة من النقص في الإمدادات من البحر الأسود في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وزيادة صادراتها إلى المستوردين الرئيسيين.

اعتادت مصر على الاعتماد على منطقة البحر الأسود لتلبية معظم الطلب المحلي، حيث تمثل روسيا وأوكرانيا أكثر من 80% من مشتريات القمح في البلاد.

قدّر مكتب الخدمات الزراعية الخارجية التابع لوزارة الزراعة الأمريكية في القاهرة، واردات البلاد من القمح بنحو 11 مليون طن متري في العام التسويقي 2022-23، انخفاضًا من 12 مليون طن في 2021-22.

واردات مصر من القمح

وقد ألغت مصر مناقصتين، بعد وقت قصير من بدء الحرب الروسية الأوكرانية، بسبب الارتفاع الحاد في الأسعار وأجبرتها على البحث عن أصول أرخص.

تشتري مصر عادة كمية كبيرة من القمح عن طريق مشتري الحبوب الحكومي - الهيئة العامة للسلع التموينية- و كان لديها 16 منشأ قمح معترف به - بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا - قبل إدراج الهند في القائمة.

وعلى الرغم من وجود فائض في مخزون القمح لعدة سنوات، إلا أن المخاوف بشأن الجودة أعاقت في الماضي جهود الهند لبيع كميات كبيرة في السوق العالمية، حيث يحتاج القمح الهندي إلى 120 كجم من النيتروجين و 60 كجم من الفوسفور و 30 كجم من البوتاس لكل هكتار لتحقيق غلة مثالية - وفقًا لخبراء -.

ومع ذلك، فإن جودة القمح الهندي تعاني بسبب نقص المغذيات مثل الزنك والحديد والنحاس والكبريت، وعادةً ما يكون معظم القمح الهندي عبارة عن قمح صلب، بمحتوى بروتيني يتراوح بين 10% - 13% ومحتوى جلوتين.

لا تزال الهند لديها مخاوف لوجستية تقف في طريق بدء الصادرات على الفور، و يتطلب البلد عادةً ما يصل إلى 15 يومًا لاستكمال فحص واعتماد الشحنات السائبة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الهند مصر هيئة السلع التموينية روسيا أوكرانيا البحر الأسود صادرات القمح القمح الهندي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات