14 مايو 2024 02:52 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

أوكرانيا تطالب بتخصيص الثروات الروسية المجمدة لإعادة بناء دمار الحرب

البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي

طالب سيرجي نيكولايتشوك، نائب محافظ البنك المركزي الأوكراني، دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، بتخصيص الثروات الروسية المجمدة لديها في دفع تكاليف إعادة بناء الممتلكات التي دمرتها روسيا خلال غزوها العسكري لبلاده.

أضاف نيكولايتشوك، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج"، أن بلاده تحتاج بين 5 إلى 7 مليارات دولار شهرياً، لسد فجوة الميزانية التي تسبب فيها الغزو الروسي، لافتا إلى أنه رغم أن التعهدات التي قُدِّمت في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للمساعدة في سد هذا العجز، إلا أن المبلغ الذي يمكن للبلد الاعتماد عليه للمضي قُدماً غير واضح، وسيتطلب تحويل الوعود الشفهية إلى تمويل فعلي.

واستطرد أنه لم يتضح خلال الأيام القليلة الماضية المبلغ المحدد لجميع التعهدات، حيث يمكن أن يأتي الدعم في أشكال متنوعة، بما في ذلك السيولة النقدية المخصصة للنفقات الحكومية، أو الدعم العسكري، أو المساعدات الإنسانية، أو معونات للاجئين في الدول المجاورة، وأن هذه المعونات ستكون على الأرجح كافية لتغطية نفقات بضعة أشهر، دون تحديد مبلغ معين لإجمالي التعهدات، لكن كلما طال أمد الحرب زادت احتياجاتنا لمواصلة التصدي لهذه المعركة.

يذكر أن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، كشف في تصريح سابق له، أن العقوبات الغربية ضد بلاده جمدت نحو 300 مليار دولار من أصل 640 مليار دولار احتياطات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية.

وقال دنيس شميهال، رئيس وزراء أوكرانيا خلال اجتماع للبنك الدولي الأسبوع الماضي، إن إعادة بناء وتحويل أوكرانيا بالكامل للمستقبل بعد الغزو الروسي سيكلف 600 مليار دولار، ودعا أعضاء صندوق النقد الدولي إلى التبرع بـ10% من احتياطاتهم التي يتلقونها من البنك لدعم هذا الجهد.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي الاحتياطات الثروة الروسية المجمدة صندوق النقد الدولي البنك الدولي حقوق السحب الخاصة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات