12 مايو 2024 23:32 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

«تطوير هضبة الهرم».. جهود الدولة بتنفيذ أهم مشروعات الجمهورية الجديدة

مشروع تطوير هضبة الهرم
مشروع تطوير هضبة الهرم

بدأ تنفيذ مشروع تطوير هضبة الأهرام في يناير 2009، وتواصل الجمهورية الجديدة، استكمال الأعمال الإنشائية بالكامل، ولا يتبقى سوى الأعمال الخدمية البسيطة.

كان من المتوقع تنفيذ الأعمال خلال برنامج زمني مداه 3 سنوات تنتهي في 2012، ولكن توقفت أعمال التنفيذ نظرًا للظروف التي مرت بها البلاد منذ يناير 2011.

مشروع تطوير هضبة الأهرام

يأتي المشروع ضمن إستراتيجية الحفاظ على الموروث الأثري والتراث الطبيعي للهضبة ورفع جودة تجربة الزائر، وتبلغ تكلفة مشروع تطوير هضبة الأهرام ما يقرب من 400 مليون جنيه تم توفيرها على مرحلتين، ومن المخطط له أن ينتهي المشروع قريبًا.

وتزامنًا مع اقتراب موعد الانتهاء من أحد أهم المشروعات القومية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات أبرز 13معلومة عن مشروع تطوير هضبة الأهرام، خلال السطور التالية:

اعتمد المخطط على تقسيم المنطقة ومجالها الأثري إلى نطاقات ويقام على 3 نطاقات أساسية وهي:

  1. «نطاق التراث» وهو النطاق المباشر للمنطقة الأثرية ويضم الآثار الظاهرة والمناطق الخاضعة للتنقيب الأثرى المحتملة، بالإضافة إلى مناطق البيئة الطبيعية التى شهدت نشاطًا في المراحل التاريخية المتتابعة.
  2. النطاق الثاني «نطاق الحماية» نطاق المجال الأثري كمنطقة عازلة، حيث قد تؤثر متطلبات التطوير والأنشطة الخدمية والسياحية على المنطقة الأثرية نفسها بشكل سلبى ماديًا أو بصريًا.
  3. النطاق الثالث «النطاق الانتقالي» نطاق خارجي كمنطقة انتقالية ضمن حدود المنطقة، حيث إن التأثير السلبي لمتطلبات التطوير والأنشطة الخدمية والسياحية على المنطقة الأثرية بصريًا فقط.

أبرز 13 معلومة عن مشروع تطوير هضبة الأهرام

  1. يشتمل على المحور الأساسى للمخطط والذي يضم «مركز واحد يقع في النطاق الثالث وهو النطاق الخارجي كمنطقة انتقالية ويكون الوصول إليه من المدخل الجديد من طريق الفيوم».
  2. يضم المشروع أماكن مخصصة لانتظار السيارات والحافلات السياحية والمدرسية خارج مركز الزوار مباشرة.
  3. يقام به مركز الزوار بمشروع تطوير هضبة الأهرام، ويُعد محطة أو ممر عبور من النطاق الخارجي إلى نطاق المجال الأثري.
  4. سيتمكن الزوار من استعمال طفطف كهربائي صديق للبيئة من التنقل بين الزيارات المختلفة في المنطقة حسب برامج الزيارة.
  5. عمل تنسيق وتنظيم على جميع السيارات والمركبات والحافلات والعناصر البنائية للأنشطة الخدمية السياحية والإدارية والترفيهية مع توفير اللافتات الإرشادية والمعلوماتية والاعتماد على حركة المشاة.
  6. توفير وتصميم مسارات موائمة للمشاة مع السماح فقط للبناء والنشاط الذي لا يؤثر سلبًا في الصورة والرؤية التاريخية.
  7. سيكون هناك مركز واحد للزوار بوصفه منطقة انتقالية، ويكون الوصول إليه من المدخل الجديد من طريق القاهرة الفيوم على مساحة نحو 4000 متر مربع.
  8. سيحتوي على قاعة عرض سينمائي وقاعة عرض متحفي ومكتبة وكذلك إدارة المبنى وخدمات الزوار.
  9. يحتوي على مساحة 500 متر مربع مخصصة للاستخدام بزارات وكافيتريا وأنشطة لتحصيل إرادات لزيادة دخل الآثار وزيادة الدخل القومي.
  10. يشتمل أيضًا على منطقة التريض وركوب الخيل ومنطقة السوق مخصصة بالمخطط في النطاق الثالث الخارجي للمنطقة على مسافة آمنة بعيدًا عن النطاق الأثري ومجاله المباشر ومفصولة بالسياج الأمني.
  11. يتم تطوير وتصميم مدخل خاص للدخول إليها من نزلة السمان وكفر الجبل للمجتمع المحلي الذي يعتمد على تلك الأنشطة الترفيهية من ركوب الخيل والجمال، وكذلك تسويق وبيع الهدايا التذكارية.
  12. يضم منطقة الصوت والضوء، ويعتمد المخطط نقل المسرح المفتوح لعروض الصوت والضوء وخدماته إلى حدود النطاق الخارجي عند أسوار المنطقة الحالية، وبالتالي التمكن من إزالة جميع المنشآت من الحرم المباشر لمنطقة أبي الهول ومنطقة الحفريات الأثرية.
  13. إدارة الموقع تعتمد المخطط تنمية مسار حلقي خارجي لحركة المركبات الآلية المصرح لها بالمنطقة، للتواصل والربط وخدمة قطاعات إدارية ثلاثة، وأساسيات يحددها برنامج المشروع ويتضمنها المخطط ضمن الرؤية السياسية لنقل جميع المباني الخدمية والإدارية والمنشآت المحلقة خارج المنطقة الأثرية ومجاله المباشر وتوفير المواقع البديلة في النطاق الخارجي للمنطقة.

كما نرصد الخدمات التي سيقدمها مشروع تطوير هضبة الأهرام للجمهور وجاءت على النحو التالي:

الخدمات التي سيقدمها مشروع تطوير هضبة الأهرام للجمهور

  • قاعة عرض سينمائي وقاعة عرض متحفي ومكتبة، وكذلك إدارة المبنى وخدمات الزوار.
  • بزارات وكافيتريا وأنشطة على مساحة 500 متر مربع لتحصيل الإيرادات لزيادة دخل وزارة الآثار وزيادة الدخل القومي.
  • منطقة التريض وركوب الخيل ومنطقة السوق مخصصة بالمخطط في النطاق الثالث الخارجي للمنطقة على مسافة آمنة بعيدًا عن النطاق الأثري ومجاله المباشر ومفصولة بالسياج الأمني.
  • أما عملية التنقل داخل منطقة الأهرام فستتم عن طريق أن يضع الزوار سياراتهم الخاصة في الخارج، بالمنطقة المحددة للسيارات، على أن تكون هناك سيارات كهربائية خاصة بنقل الزوار، وبالفعل تم تحديد مسار للزيارة داخل المنطقة الأثرية يتكون من 7 محطات، وتبدأ من مركز الزوار، ثم منطقة البانوراما ومنطقة الأهرامات الثلاثة، ثم الجبانة الغربية، حيث مقابر كبار رجال الدولة والموظفين خلال عصر الدولة القديمة، ثم مراكب الشمس، انتهاءً بزيارة تمثال أبي الهول.
أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع تطوير هضبة الهرم أهداف مشروع تطوير هضبة الهرم مركز الزوار خدمات سيقدمها مشروع تطوير هضبة الأهرام للجمهور أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات