8 مايو 2024 19:34 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الأزمة الأوكرانية تلقي بظلالها على إنتاج الحبوب وتجارتها في الاتحاد الأوروبي

قمح
قمح

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ضعف إنتاج الحبوب وتجارتها في الاتحاد الأوروبي؛ نتيجة حالة عدم اليقين الناجمة عن الحرب في أوكرانيا وانعكاستها على سوق الغذاء العالم.

وذكر تقرير شبكة المعلومات الزراعية العالمية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية «USDA»، أن أوكرانيا التي تمثل في المتوسط ​​أكثر من 40% من إجمالي واردات الحبوب في الاتحاد الأوروبي، صدرت القليل جدًا من الحبوب أو المدخلات ذات الصلة منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير.

وأوضح أن هذا التطور أثار مخاوف بشأن زراعة الذرة الربيعية في الاتحاد الأوروبي للسنة التسويقية 2022-23؛ لأن الأعمال العدائية تحد من القوى العاملة، وتسليم المدخلات لعناصر مثل الديزل والبذور المعتمدة والأسمدة.

وأشار إلى إن التدفقات التجارية العادية للحبوب في الاتحاد الأوروبي تعطلت بشدة بسبب الصراع، حيث اضطر مستوردو الحبوب في الاتحاد الأوروبي إلى البحث عن موردين بديلين في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية.

وأظهر التقرير أن مخزونات الحبوب الإجمالية المتوقعة ستظل ضيقة في 2022-23 عند 27.9 مليون طن، وهو أقل قليلاً من إجمالي هذا العام.

ويساعد الاتحاد الأوروبي في سد الفراغ التصديري الناجم عن الحرب، فمن المتوقع أن يصل إجمالي صادرات الحبوب من الدول الأعضاء إلى 45.7 مليون طن في 2022-23، بانخفاض 5% عن هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج الحبوب الاتحاد الأوربي الحرب في أوكرانيا الذرة الربيعية وزارة الزراعة الأمريكية الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات