10 مايو 2024 15:45 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

حصاد وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي.. إنفوجراف

السيد القصير - وزير الزراعة
السيد القصير - وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنفوجرافًا بشأن الحصاد الأسبوعي للفترة من 22 وحتى 28 أبريل الجاري، يرصد من خلاله أهم أنشطة الوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، موسم حصاد محصول القمح في منطقة توشكى بجنوب الوادي بمحافظة أسوان، في إطار جهود الدولة لإنشاء مجتمعات زراعية متكاملة لها مردود وعوائد اقتصادية كبيرة وتدعم الأمن الغذائي وزيادة الصادرات، وتحقق طفرة زراعية، فضلًا عن توفير الآلاف من فرص العمل فى إطار نهضة تنموية شاملة.

واستعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، خلال كلمته امام الرئيس السيسي، على هامش الافتتاح، جهود وزارة الزراعة في ملف الامن الغذائي، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.

وتفقد القصير، يرافقه اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، عدد من حقول القمح بالمحافظة لمتابعة عمليات الحصاد، فضلًا عن زيارة مطحن بنها للوقوف على التيسير على المزارعين خلال عمليات توريد المحصول.

وشملت الزيارة تفقد صوب المشروع القومي لإنتاج التقاوي بمدينة قها، كما نظمت الوزارة، يوم حصاد موسع لمحصول القمح بأحد الحقول التابعة للحملة القومية للقمح، وبالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي بقرية منشأة رحمي التابعة لمركز أطسا بالفيوم.

وبعث وزير الزراعة، بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن جميع العاملين والقيادات بالوزارة، برقية تهنئة إلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بمناسبة عيد القيامة المجيدة.

كما أعلنت وزارة الزراعة استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث قرر القصير، تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعة خلال الإجازة؛ لمتابعة عمليات حصاد وتوريد محصول القمح بالتعاون مع وزارة التموين، وتسهيل كافة إجراءات التوريد؛ تيسيرًا على المزارعين.

فيما تم إعلان حالة الاستعداد القصوى؛ لمنع التعديات على الاأراضي الزراعية خلال الإجازة، كما كثفت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات حملات المرور الميداني على مختلف الزراعات للاطمئنان على خلوها من الإصابة بالآفات، وحملت شعار «نحن مع القمح حتى آخر حبة حصاد».

ونشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، انفوجرافًا بمناسبة العيد القومي لمحافظة شمال سيناء بعنوان «شمال سيناء... التعمير والتنمية الخضراء فى أرض الفيروز».

وشهدت حديقة الحيوان إقبالًا كبيرًا من المواطنين خلال قضاء عطلة شم النسيم، حيث فتحت الحديقة أبوابها من صباح اليوم، وكانت استعدت لاستقبال المواطنين من خلال مجموعة إجراءات تساعد الزائرين على الاستمتاع بعطلة الربيع.

وخلال هذا الأسبوع أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الانتهاء من تحصين أكثر من 6.1 مليون جرعة ضد مرضى الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع منذ بداية انطلاق الحملة 15 مارس حتى الآن.

وأكدت الوزارة، تزويد قطاع الزراعة الآلية باحدث المعدات والآلات اللازمة للزراعة والحصاد، ولأول مرة يصل حجم المعدات لأكثر من 5 آلاف معدة متنوعة منتشرة في 135 محطة ميكنة على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور حاتم إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، توافر تقاوي القطن هذا العام لتغطية المساحة المستهدف زراعتها، والمتوقع وصولها إلى نصف مليون فدان.

ونظم صندوق التأمين على الثروة الحيوانية قوافل إرشادية وتوعوية في سوق قمن العرس بمركز الواسطى محافظة بني سويف، وسوق أشمون العمومي للماشية بمحافظة المنوفية، عن مزايا التأمين الصحي على الماشية لدى الصندوق.

وأصدرت الوزارة، تقريرًا حول انشطة معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية، خلال شهر مارس الماضي، شمل التقرير متابعة الحالة المرضية للمحاصيل، والنشاط الإرشادي والبحثي والخدمي والإنتاجي، كذلك بلغ إجمالي عدد الشهادات التي أصدرها المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية خلال هذا الاسبوع بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7000 شهادة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي الرئيس السيسي التعديات علي الاراضي الزراعية قطاع الزراعة حصاد القمح القمح الثروة الحيوانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات