15 مايو 2024 03:44 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لأول مرة منذ الغزو.. تحميل 71 ألف طن ذرة أوكرانية بميناء على البحر الأسود

محصول الذرة
محصول الذرة

أعلنت شركة كومفيكس «Comvex» المشغلة للموانئ، أن شحنة تحمل أكثر من 71 ألف طن من الذرة الأوكرانية انتهى تحميلها في ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود، أمس الخميس، لأول مرة منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير.

ومع إغلاق الموانئ البحرية الأوكرانية منذ اندلاع الحرب منذ أكثر من شهرين، اضطرت رابع أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم إلى إرسال الشحنات بالقطار عبر حدودها الغربية أو عبر موانئ نهر الدانوب الصغيرة إلى رومانيا.

وقال فيوريل بانايت، رئيس كومفيكس، ورئيس جمعية كونستانتا لأعمال الموانئ، لرويترز: «هذه أول سفينة باناماكس تحمل ذرة أوكرانية تغادر الميناء»، وبحسب شاهد من رويترز، فإن السفينة التي تحمل الشحنة هي «Unity N».

وتابع رئيس الشركة: «إن دعم صادرات الحبوب الأوكرانية يعني منع موجة هائلة من الجوع العالمي ناجمة عن إغلاق الموانئ الأوكرانية».

وتعد شركة كومفيكس، أسرع محطة تحميل للحبوب في أوروبا، والتي يمكنها معالجة ما يصل إلى 70 ألف طن يوميًا، بالإضافة إلى مناولة المعادن.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أنهت الشركة المشغلة تحميل حوالي 35 ألف طن من خام الحديد الأوكراني، مع توقعات بتحميل سفينة ثانية في حوالي 15 مايو.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شحنة الذرة الأوكرانية ميناء كونستانتا الروماني البحر الأسود الموانئ البحرية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات