17 مايو 2024 04:56 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

تعرف على أبرز اتفاقيات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره

مشروعات الهيدروجين الأخضر
مشروعات الهيدروجين الأخضر

تواصل الجمهورية الجديدة عملها في تبني الخطط والمقترحات التى من شأنها جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بمجال مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر.

مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر

يأتي ذلك في ضوء إقرار حوافز إضافية للاستثمار في هذا المجال، من خلال ما تقوم به الدولة من جهود لتحديث «استراتيجية الطاقة» لتشمل الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة، بما يدعم استراتيجيتها الطموحة لتصبح مركزاً إقليماً للطاقة الجديدة والمتجددة، واستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.

وفي هذا الصدد، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدد من التكليفات تساعد بسرعة العمل على تفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها فى مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، وتشغيل هذه المشروعات.

وخلال السطور التالية، تستعرض بوابة أسواق للمعلومات، أبرز اتفاقيات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره، التي وقعتها مصر مع عدد من الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الاخضر وتصديره واشتملت الآتي:

أبرز اتفاقيات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره

  1. توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل الأعمال الاستشارية لإعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين
  2. التوقيع على اتفاقية التطوير المشترك لمشروع إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، في المنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  3. توقيع اتفاقية الشروط الرئيسية لعقد شراء الهيدروجين، بين كل من: «صندوق مصر السيادي»، وشركة «سكاتك النرويجية» للطاقة المتجددة، وشركة «أوراسكوم للإنشاء» وشركة «فيرتيجلوب» .
  4. توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة «ميرسك العالمية»؛ لإقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول لانبعاثات كربونية صفر.

وبالتالي فإن كل هذه الجهود من شأنها تحويل مصر إلى ممر لعبور الطاقة النظيفة إلى أوروبا والعالم، ولذلك تعمل الجهات المعنية أيضا بدأب لتعظيم الاستفادة من الفرص المطروحة فى ضوء رئاسة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير لمؤتمر المناخ COP27، لجذب مزيد من التعاون والاستثمارات لمشروعات التحول الأخضر، لاسيما إنتاج الهيدروجين الأخضر.

الاستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة

وتجدر الإشارة إلى أن مصر قد بدأت منذ عام 2014 في تنفيذ خطط واضحة وقوية للإصلاح الاقتصادي والهيكلي في العديد من القطاعات لمواجهة التحديات التي كانت تقف حائلًا دون تحقيق التنمية لاسيما بقطاع الطاقة في إطار التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وتستهدف الاستراتيجية الوطنية للطاقة المستدامة، وهي خطة طويلة الأجل، تنويع مزيج الطاقة من المصادر المتجددة لتصل إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، وكانت هذه الاستراتيجية محور رئيسي في التعاون بين الحكومة والعديد من المؤسسات الدولية التي تضع التحول الأخضر على رأس أولوياتها من بينها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر الوقود الأخضر الجمهورية الجديدة اتفاقيات مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات