21 مايو 2024 12:04 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ميرسك للشحن تنفذ آخر عملياتها في روسيا

شركة ميرسك للشحن
شركة ميرسك للشحن

قالت شركة الشحن ميرسك (MAERSKb.CO)، اليوم الأربعاء، إنها نفذت آخر عملية شحن إلى ميناء روسي، الإثنين الماضي، تنفيذا لقرارها بالانسحاب الكامل من البلاد، لكن ما تزال لديها 20 ألف حاوية عالقة في روسيا.

وأكدت الشركة على لسان المتحدثين باسمها، مارس الماضي، أنها ستبيع جميع أصولها في روسيا، بما في ذلك حصتها البالغة 30.75% في شركة جلوبال بورتس إنفستمنتس المشغلة للموانئ الروسية، والتي من بين مساهميها الشركة النووية الروسية الحكومية روساتوم، ورجل الأعمال الروسي سيرجي شيسكاريف.

كما أضافت الشركة، التي يُنظر إليها غالباً على أنها مقياس للتجارة العالمية، أن الزيادة في طلب المستهلكين، والازدحام المرتبط بالوباء في الموانئ الرئيسية، ومؤخراً إغلاق المجال الجوي في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير، أدى إلى تباطؤ شحنات الحاويات ودفع إلى الارتفاع في أسعار الشحن.

وكشفت الشركة في بيان أرباح الربع الأول، أن هناك تحديات أخرى تنشأ من عمليات الإغلاق الجارية للجائحة في الصين، رغم أن التأثير في الربع الأول محدود، فقد يؤدي إلى تفاقم بيئة الازدحام في باقي العام مع تطور الوضع.

وأكدت أرقام الربع الأول المتفائلة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي بالإضافة إلى توقعاتها، أن النمو في الطلب العالمي على الحاويات سيتباطأ هذا العام إلى ما بين -1% وأكثر من 1%، مقارنة بالتوقعات السابقة بنمو بين -4 و2%.

قالت شركة Maersk، وهي واحدة من أكبر شركات شحن الحاويات في العالم بحصة سوقية تبلغ حوالي 17%، أنه في حين أن المستهلكين أنفقوا المزيد على السلع أثناء الوباء بدلاً من الخدمات مثل المطاعم والسفر، فإن ذلك يتغير، وقد يؤدي الارتفاع الحاد في أسعار بعض السلع إلى تعديل خطط الإنفاق الخاصة بهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الموانئ الروسية التجارة العالمية شركة ميرسك للشحن الانسحاب الكامل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات