22 مايو 2024 03:35 14 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

محافظ أسيوط يتابع توريد القمح بمطاحن مصر الوسطى

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد عصام سعد، محافظ أسيوط، متابعته المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد؛ للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغ عددها 30 شونة وصومعة وهنجرًا ومركز تجميع على مستوى المحافظة لاستقبال الكميات الموردة، وذلك في إطار اهتمام الدولة بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية.

وجاء ذلك خلال تفقد المحافظ، اليوم الإثنين، لأعمال توريد محصول القمح بالصوامع التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى، وشونة البنك الزراعي بمنطقة نزلة عبداللاه بحي شرق مدينة أسيوط؛ للوقوف على سير العمل وانتظام أعمال توريد القمح بالصوامع وتطبيق كافة إجراءات الأمن والسلامة والصحة المهنية؛ للحفاظ على صحة العاملين بالمطاحن والمترددين عليها من المزارعين لتوريد القمح.

ورافقه في الجولة محمد إسماعيل، وكيل وزارة التموين بأسيوط، وهدى إسماعيل، وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة، وأحمد أبوسحلى، العضو المنتدب للشئون الفنية والانتاج لمطاحن مصر الوسطى، وحسام عبدالستار، رئيس قطاع مطاحن أسيوط، وعدد من مسئولي المطاحن والتموين والزراعة.

وبدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال فرز القمح ودرجة النقاوة، واستمع من المسئولين بالمطحن عن مراحل توريد القمح وآلية سداد المستحقات المالية للفلاحين، كما تفقد صوامع استقبال الأقماح التي تحتوي على 6 خلايا سعة 30 ألف طن كل خلية 5 آلاف طن من القمح، مشددًا على تنفيذ القرارات والضوابط المنظمة لاستلام الاقماح.

والتقى المحافظ بعدد من المزارعين والموردين للأقماح واستمع إلى طلباتهم ومقترحاتهم، مؤكدًا تقديم كافة سبل الدعم والتيسيرات لهم لتسهيل عمليات توريد الأقماح وتسليمهم مستحقاتهم المالية أولًا بأول، وتوفير مناخ تنافسي لجذب المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول وتجاوز المستهدف هذا العام، موجهًا بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

واستكمل المحافظ جولته بتفقد سير العمل بشونة البنك الزراعي المصري بنزلة عبداللاه، والتقى العاملين بالشونة ولجنة استلام الأقماح بها، واطمأن على خطوات ومراحل استلام الاقماح من المزارعين وفرزها ووزنها وفقًا للاشتراطات والضوابط المنظمة لذلك.

230 ألف فدان إجمالي المساحة المنزرعة من القمح

أشار المحافظ إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة من القمح بالمحافظة هذا العام، بلغت 230 ألف فدان بمختلف القرى والمراكز، وتم تجهيز أكثر من 30 مركز تجميع تشمل «الشون والصوامع والهناجر ومراكز التجميع» بمراكز ومدن المحافظة؛ لاستلام محصول القمح من المزارعين والموردين خلال موسم الحصاد وتوريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس.

ولفت إلى التنسيق مع مسئولي البنك الزراعي المصري والشركة المصرية للصوامع، وشركة مطاحن مصر الوسطى؛ لتقديم كافة التسهيلات لاستقبال الأقماح المحلية وفقًا للكميات التي أعلنتها وزارتي الزراعة والتموين واستلام الأقماح من المزراعين وفقًا لسعر 885 جنيها للأردب زنة 150 كيلو جرامًا، وعلى حسب درجة النقاء والفرز وفتح كافة الصوامع وأماكن التجميع والشون لاستقبال الاقماح حتى انتهاء من موسم التوريد.

وأكد متابعته المستمرة لأية شكاوى قد تظهر أثناء عملية التوريد والتعامل معها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة والعمل على تذليل العقبات أمام المزارعين بكافة الطرق المتاحة، وتكثيف أعمال التوعية للمزارعين لتوريد الأقماح، والالتزام بكميات التوريد المطلوبة من المحافظة.

وذكر أنه تم تشكيل غرفة إدارة الأزمات والعمليات المركزية بالمحافظة؛ لتلقي شكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة، والتعامل مع أية بلاغات خاصة بتوريد محصول القمح على رقم الخط الساخن الخاص بغرفة عمليات المحافظة «2135858/ 088» أو رقم «2135727/ 088».

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح موسم حصاد القمح توريد القمح أسيوط الصوامع عصام سعد القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات