5 مايو 2024 05:55 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

بسبب ارتفاع أسعار القمح.. إفريقيا تبحث عن بدائل أرخص لسد الاحتياجات

محصول القمح
محصول القمح

دفعت أسعار القمح العالمية المرتفعة المستهلكين الأفارقة إلى التخلص من الحبوب في نظامهم الغذائي، حيث أكد منتجو الأغذية في كينيا ومصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا والكاميرون إنهم يخلطون بدائل أرخص في الخبز والمعجنات.

ووفقًا لوكالة «بلومبرج»، فإن الأرز المحلي ودقيق المنيهوت والذرة الرفيعة حل محل القمح، الذي ارتفع بنحو 40% هذا العام، حيث أدى الغزو الروسي إلى تقليص الصادرات من أوكرانيا، إحدى أكبر وجهات الشحن للقارة السمراء.

وتعد هذه المحاصيل المحلية أقل تعرضًا لاضطرابات التجارة والتضخم العالمي، وبالتالي توفر بعض الحماية من أسعار المواد الغذائية التي لا تزال قريبة من المستويات القياسية.

وتستورد كينيا حوالي 44% من قمحها من منطقة البحر الأسود، حيث أدت الأسعار المرتفعة إلى زيادة التضخم إلى 6.5% في أبريل، كما تعد مصر أكبر مشتر للقمح، حيث يأتي أكثر من 80% من الواردات من أوكرانيا وروسيا.

كما أفادت «بلومبرج»، أن الإمدادات العالمية من القمح قد تتقلص أكثر مع تفكير الهند في تقييد الصادرات بعد موجات الحر الشديدة التي أضرت بالمحاصيل.

وقالت شيرلي مصطفى، الخبيرة الاقتصادية في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن العالم قد يشهد بعض الضغط تجاه زيادة استهلاك الحبوب الخشنة المنتجة محليًا، حيث خفضت الفاو توقعاتها لعام 2022 لإنتاج القمح العالمي.

وأوضحت أن التوقعات بالنسبة لأوكرانيا لا تزال دون المتوسط، ومن المرجح أن تؤدي الحرب إلى تقليص المساحة المحصودة بمقدار الخمس على الأقل.

ووافقت حكومة الكونغو على برنامج لدعم إنتاج دقيق المنيهوت لصنع الخبز والمعجنات، حيث أكد جوليان بالوكو، وزير الصناعة، أن ذلك قد يساعد الكونغو على تقليل اعتمادها على القمح المستورد، والذي يكلف حوالي 87 مليون دولار سنويًا.

وكشفت وزارة الزراعة الأمريكية، أن الكاميرون تستورد حوالي مليون طن من القمح سنويًا، وتحتل المرتبة بين أكبر 10 مشترين في إفريقيا جنوب الصحراء، حيث أدى انخفاض الإنتاج المحلي إلى تعليق صادرات دقيق القمح والأرز والحبوب إلى البلدان المجاورة، وجاءت هذه الخطوة بعد أن رفعت الحكومة أسعار الخبز بنسبة 20% في مارس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نظام غذائي الغزو الروسي تقليص الصادرات شركات الشحن الإنتاج المحلي التضخم العالمي أسعار القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات