17 مايو 2024 04:58 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الاتحاد الأوروبي يدرس تسهيل شحن المخزونات الأوكرانية

الاتحاد الأوروبي يدرس تسهيل شحن المخزونات الأوكرانية
الاتحاد الأوروبي يدرس تسهيل شحن المخزونات الأوكرانية

يضع الاتحاد الأوروبي اللمسات الأخيرة على خطة لتسهيل الصادرات البرية لمخزون أوكرانيا من المنتجات الغذائية مع الغزو الروسي الذي منع الوصول إلى موانئ البلاد الحيوية على البحر الأسود.

خطط تسريع الشحنات الأوكرانية

قال أشخاص مطلعون على المناقشات إن المفوضية الأوروبية ستدرس استراتيجية اليوم الأربعاء تتناول المبادرات الفنية والبيروقراطية لتسريع شحن الزيوت النباتية والذرة والقمح، وهي بعض الصادرات الرئيسية لأوكرانيا.

تشعر الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي بالقلق إزاء الاختناقات اللوجستية التي يمكن أن تعرقل استخدام الطرق البرية البديلة عبر البلدان ، لأن فجوات البنية التحتية يمكن أن تعيق الصادرات على الرغم من التحركات الأخيرة لإزالة الحواجز التجارية مع كييف.

يمثل قطاع الزراعة والغذاء في أوكرانيا ما يقرب من 10% من إجمالي الناتج المحلي. في العام الماضي، صدرت البلاد منتجات غذائية بقيمة 28 مليار دولار تقريبًا إلى العالم ، بما في ذلك 7 مليارات يورو (7.4 مليار دولار) إلى الاتحاد الأوروبي.

قبل الحرب، كان يتم شحن حوالي 5 ملايين طن شهريًا عبر البحر الأسود، المحظور حاليًا بواسطة السفن الحربية الروسية.

إيجاد حلول

يعمل الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا على مدار الساعة لإيجاد حل بحلول الصيف، حيث تحتاج البلاد إلى إطلاق ما لا يقل عن 25 مليون طن عالقة في البلاد في الوقت المناسب لبدء موسم الحصاد المقبل.

ولكن هناك حدود لما يمكن نقله برا، قال رومان سلاستون، الرئيس التنفيذي لنادي الأعمال الزراعية الأوكراني، في أبريل، إن الطاقة التصديرية القصوى عن طريق السكك الحديدية تقدر بـ 1.1 مليون طن من الحبوب شهريًا و 250 ألف طن من زيت عباد الشمس شهريًا.

وقال إن هناك تحديات للوصول إلى هذه القدرة، والتي ستكون أقل بكثير مما يمكن تصديره عادة عن طريق البحر.

أولوية مشكلة التصدير الأوكرانية

قال مسؤولون أوروبيون إن إيجاد حل لمشكلة الصادرات الغذائية الأوكرانية يجب أن يكون أولوية، ليس فقط للتخفيف من أزمة الغذاء العالمية الجارية ولكن أيضًا لتأمين الإيرادات لتغطية احتياجات كييف المالية العاجلة.

وقال فيرنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي للصحفيين يوم الثلاثاء "أوكرانيا بلد غني ، إنها سلة قمح أوروبا". "إنها تستهلك 8 مليارات يورو من القمح في الوقت الحالي من حصاد العام الماضي ولا يمكنهم تصديرها عبر البحر."

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي الصادرات البرية مخزون البحر الأسود ukraine
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات