1 مايو 2024 03:16 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
أخبار السلع أخبار عالمية

باستثناء روسيا..القمح يتعرض لتهديدات عالمية بسبب الطقس غير المواتي

قمح
قمح

أدى الغزو الروسي إلى اختناق صادرات القمح الأوكراني، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الخبز والمكرونة، بالإضافة إلى الطقس القاسي الذي يسيطر على الحصاد العالمي، حسبما أفادت وكالة بلومبرج.

تهدد موجات الجفاف والفيضانات وموجات الحر الإنتاج من الولايات المتحدة إلى فرنسا والهند، مما يؤدي إلى تفاقم تقلص الإنتاج في أوكرانيا، حيث تواجه كل منطقة منتجة رئيسية تهديدات، باستثناء روسيا ، التي لديها محصول وفير وتستفيد من ارتفاع الأسعار ومحدودية المعروض في أماكن أخرى.

يتوقع المحللون انخفاض الإنتاج العالمي لأول مرة في أربعة مواسم، وفقًا لمسح أجرته بلومبرج.

من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى إبقاء أسعار العديد من المواد الغذائية الأساسية مرتفعة مع تعمق أزمات الجوع وتكلفة المعيشة من أفريقيا إلى أوروبا.

أداء المحاصيل في نصف الكرة الشمالي:

الاتحاد الأوروبي

يعتبر الطقس الدافئ والجاف مصدر قلق متزايد في أكبر دولة مصدرة للقمح في العالم، بعد بداية مواتية للربيع، حيث تفتقر المحاصيل في حزام القمح إلى الأمطار في بداية فترة النمو الرئيسية.

أيضًا ارتفعت درجات الحرارة في فرنسا ، أكبر مزارعي القمح ، إلى مستويات تشبه الصيف في وقت مبكر بشكل غير معقول، وتنتظر توقعات الإنتاج موقف العجز المائي ​​خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقال أوريلين بلاري ، محلل المحاصيل في شركة ستراتيجي غرينز: "إذا استمرت قلة الأمطار حتى نهاية الشهر، فسنضطر إلى إعادة النظر في توقعاتنا للإنتاجية".

الولايات المتحدة

أدى الجفاف الذي أصاب السهول المركزية الأمريكية بالفعل، إلى قيام بعض المزارعين بشطب القمح الشتوي الأحمر الصلب، الذي يستخدمه المطاحن والخبازون في دقيق الخبز.

قال آرون هاريز ، نائب رئيس الأبحاث والعمليات في ولاية كانساس ، إن عمليات حصاد القمح في الولاية ، أكبر منتج للقمح ، ستبدأ الشهر المقبل، وسوف ينخفض ​​الإنتاج بأقل من متوسط ​​الخمس سنوات،وأضاف إن وكلاء التأمين على المحاصيل يتوقعون أن تنتج بعض الحقول من 0-5 بوشل للفدان، مقابل 35 - 40 بوشلا في الظروف الطبيعية.

تهدد أزمة الإمدادات بمزيد من ارتفاع أسعار الحبوب، مما يؤدي إلى تفاقم التضخم عبر سلاسل التوريد وإلحاق الضرر بالصادرات الأمريكية.

وفي الوقت نفسه، فإن الأمطار الغزيرة في الشمال تجعل من الصعب زراعة القمح الربيعي المستخدم في صنع الخبز والبيتزا، حيث أشار أحد مزراعي ولاية مينسوتا، إلى فقد حوالي 5 بوشل لكل فدان من المحصول المحتمل بسبب التأخيرات.

وفي في ولاية داكوتا الشمالية، كان البذر"شديد البطئ"، حيث تم زرع 8% فقط من البذور مقابل ما يقرب من الثلثين في هذا الوقت من العام الماضي، وفقًا للجنة القمح بالولاية.

كندا

أدت درجات الحرارة المنخفضة إلى تأخير عملية البذر في كندا، ويحاول المنتجون الآن الزراعة في حقول إما شديدة الرطوبة أو شديدة الجفاف.

يعتبر الجفاف مصدر قلق في جنوب ألبرتا، وهي منطقة زراعة القمح الربيعي والقمح الصلب المستخدم في المكرونة، ووفقًا لوزارة الزراعة ، انخفضت نسبة الرطوبة بأقل مما كانت عليه قبل عام، وتؤدي الظروف الجافة والرياح إلى تآكل التربة.

في مانيتوبا بالشرق، أدت سلسلة من العواصف إلى إقصاء المزارعين، وتوقع المزيد من الأمطار هذا الأسبوع، مما يلقي بظلال من الشك على التقدم في الزراعة على المدى القريب.

الهند

تسببت الحرارة الشديدة في حرق حقول القمح في ثاني أكبر مزارع في العالم، مما قلل من توقعات الصادرات لتخفيف النقص العالمي.

ارتفعت درجات الحرارة في شهر مارس إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ عام 1901، مما أدى إلى تعطش المحصول خلال فترة حاسمة. وقد حفز ذلك التقديرات بأن المحاصيل ستنخفض بنسبة 10- 50% هذا الموسم.

خفضت وزارة الغذاء توقعاتها للإنتاج إلى 105 مليون طن، مقابل توقعات سابقة تبلغ 111 مليون طن، مع ضآلة المحصول، تستمر موجات الحر الشديدة في أجزاء من شمال الهند، مما قد يتسبب في بعض تأخير الحصاد.

الصين

تقود الصين إنتاج القمح العالمي، وهناك مخاوف بشأن قمحها الشتوي بعد فيضانات الخريف غير العادية. تظهر مقاطع الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي أنه يتم قطع الأفدنة قبل نضوجها من قبل المزارعين على أمل الحصول على سعر أفضل لبيعها كعلف للحيوانات.

ومن المقرر حصاد الحقول في حوالي 20 يومًا، وسترغب الصين في الحد من اعتمادها على الإمدادات الخارجية بعد أن أصبحت واحدة من أكبر المستوردين خلال الموسمين الماضيين.

البحر الاسود

تعاني أوكرانيا من رطوبة التربة مما يعزز آفاق الغلة، لكن الحرب ستحد من الإنتاج بجانب مخاوف بشأن مكان تخزين المحصول لأن الصادرات المتراكمة تترك الصوامع ممتلئة مع الحبوب في العام الماضي.

وشهدت روسيا أيضًا طقسًا مناسبًا ويمكن أن تجني محصولًا شبه قياسي، وقد عزز هذا من آفاق الشحن، على الرغم من أن تكاليف الشحن والتأمين مرتفعة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح الغزو الروسي القمح الأوكراني كانساس الجفاف الأمطار الفيضانات أفريقيا فرنسا أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات