7 مايو 2024 01:20 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هكذا ربحت 28 شركة نفط عالمية نحو 100 مليار دولار في 3 أشهر

محطة غاز طبيعي
محطة غاز طبيعي

حققت أكبر 28 شركة نفط وغاز أرباحًا بنحو 100 مليار دولار خلال الربع الأول من 2022.

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الشركات الـ28 سبق وأن حققت أرباحا مجمعة بلغت 183.9 مليار دولار في عام 2021.

وذكرت الصحيفة أن اضطرابات الحرب وانهيار المناخ أثبتت أنها مربحة لشركات النفط والغاز الرائدة في العالم، حيث تمتعت شركات الوقود الأحفوري الرئيسية بوفرة في الربع الأول من العام، محققة 93.3 مليار دولار من إجمالي الأرباح، مدعومة بأسعار السلع النفطية التي ارتفعت في أعقاب الاضطرابات الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

الصدارة حققتها شركة شل التي ربحت 9.1 مليار دولار في الفترة من يناير إلى مارس الماضي، أي ما يقرب من ثلاثة أضعاف ما حققته في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين حصدت شركة إكسون 8.8 مليار دولار، وهو أيضًا ما يقرب من ثلاثة أضعاف في عام 2021.

خلفها، رفعت شركة شيفرون أرباحها إلى 6.5 مليار دولار، وحققت شركة بريتيش بتروليوم أعلى أرباحها في الربع الأول منذ عقد، محققة 6.2 مليار دولار.

كما جنت شركة Coterra Energy، التي يقع مقرها في تكساس، أكبر مكسب نسبي من بين 28 شركة، بزيادة قدرها 449% في الأرباح عن العام الماضي، لتصل إلى 818 مليون دولار، وفقا للجارديان.

دفعت الأرباح المتصاعدة تزامنًا مع ارتفاع التضخم في معظم البلدان، العديد من الشركات إلى إعادة مليارات الدولارات إلى المساهمين عبر إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح.

وقال بن فان بيردن، الرئيس التنفيذي لشركة شل، إن أداء الشركة "ساعده الاقتصاد الكلي وتأثره بالحرب في أوكرانيا"، وأضاف أن هذا الوضع يعني "لدينا شركة أفضل، ولدينا أداء أفضل، ونعم بالفعل سيستفيد مساهمونا من ذلك أيضًا".

وذكر المدير المالي لشركة بريتيش بتروليوم، موراي أوشينكلوس، في فبراير: "بالتأكيد، من الممكن أن نحصل على أموال أكثر مما نعرف ماذا نفعل به".

ومع ذلك، فقد وصف نشطاء المناخ الأرباح بأنها "فاحشة"، وجادلوا بأن توفير الوقود الأحفوري لن يكون مجزيًا للغاية إذا تصرفت الحكومات بشكل صحيح، لمواجهة أزمة المناخ المتصاعدة.

وعلقت لوري لودز، المديرة التنفيذية لمجموعة كلايمت باور، وهي مجموعة مناصرة على أرقام الأرباح قائلة: "جشع هذه الشركات مذهل.. لقد سمعنا مديريهم التنفيذيين يتفاخرون بشأن مدى معاناة التضخم ومأساة الحرب في أوكرانيا، التي سمحت لهم برفع الأسعار.. هذه الأرباح تذهب مباشرة إلى جيوبهم".

أسواق للمعلومات مصر 2030
شل شركات الوقود الأحفوري أرباح إكسون شيفرون Coterra Energy الأرباح شركات النفط والغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات