5 مايو 2024 21:29 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

بسبب الحرب الأوكرانية.. شل تحقق أرباحا قياسية خلال الربع الأول من 2022

شركة  Shell
شركة Shell

أعلنت شركة شل Shell، أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم، اليوم الخميس، تحقيق أرباح قياسية في الربع الأول للعام الجاري بنحو 9.13 مليار دولار، مدعومة بارتفاع أسعار النفط والغاز وأرباح التكرير الممتازة والأداء القوي لقسم التداول بها.

تعد الشركة آخر شركات الطاقة الكبرى التي تعلن عن نتائجها، حيث تنضم Shell إلى منافسيها في القطاع، بما في ذلك BP وTotalEnergies في تحقيق أرباح كبيرة من تقلب أسعار السلع الأساسية، الذي أذكاه الغزو الروسي لأوكرانيا، فقد تجاوزت أعلى أرباح ربع سنوية سجلت في عام 2008، حتى بعد تخفيض مبلغ 3.9 مليار دولار بعد الضرائب، نتيجة لقرارها بالخروج من العمليات في روسيا.

اقترح فان بيردن، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، فرض حظر نفطي مرحلي على روسيا، والذي سيكون في حالة دعمه من قبل الدول الأعضاء، نقطة تحول لأكبر كتلة تجارية في العالم، على الرغم من أنه لم يعمل بعد على حظر الغاز.

وأكدت Shell، أنها ستوقف جميع مشترياتها من النفط الخام الروسي على المدى الطويل، باستثناء عقدين مع منتج روسي صغير ومستقل، بحلول نهاية العام الجاري، كما أنها ستنهي عقودها لاستيراد منتجات نفطية مكررة من روسيا، مضيفة أن لديها عقود طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال الروسي.

وكشفت الشركة، أن مبيعات الوقود ارتفعت 9% في الربع الأول إلى 18.3 مليون طن، حيث يُنظر إلى الغاز الطبيعي المسال على أنه حاسم لإنهاء اعتماد أوروبا على خطوط الأنابيب الروسية.

ومن جانبه، صرح سينيد جورمان، المدير المالي للشركة، أن Shell تحتفظ بأصول روسية بقيمة مليار دولار في ميزانيتها العمومية، بما في ذلك توزيعات أرباح لحصتها في مشروع سخالين -2 للغاز الطبيعي المسال، ومخزون زيوت التشحيم ومحطة البيع بالتجزئة وعقد غاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السلع الأساسية حظر نفطي مرحلي الاتحاد الأوروبي النفط الخام الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات