29 أبريل 2024 12:38 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل | روسيا تمنح بنك موسكو الائتماني رخصة لتصدير الذهب

روسيا تمنح بنك موسكو الائتماني رخصة لتصدير الذهب
روسيا تمنح بنك موسكو الائتماني رخصة لتصدير الذهب

أعلن بنك موسكو الائتماني، أحد أكبر بنوك الإقراض الخاصة في روسيا، عن حصوله على رخصة تصدير الذهب من الحكومة، ليصبح أحدث بنك روسي يلجأ إلى تجارة المعادن الثمينة لتعويض تأثير العقوبات.

تعرض المشغلون الرئيسيون لسوق الذهب في روسيا وأكبر مقرضيها - Sberbank (SBER.MM) و VTB (VTBR.MM) - للعقوبات الغربية القاسية المفروضة على موسكو بعد أن أرسلت عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في فبراير الماضي.

تعد روسيا واحدة من أكبر منتجي الذهب في العالم إلى جانب أستراليا والصين، وقالت وزارة المالية إن إنتاج الذهب في 2021 من المناجم ارتفع 1.7% إلى 314 طنًا.

بعد العقوبات، يبحث عمال مناجم الذهب والبنوك في روسيا - الذين لا يزال بإمكانهم تداول المعادن النفيسة في الخارج - عن مشترين لأن الطلب في الداخل غير مستقر.

قواعد شراء الذهب في تغيير

قام البنك المركزي، الذي اعتاد أن يكون المشتري الرئيسي للذهب الروسي من البنوك التجارية في السنوات السابقة، بتغيير قواعده الخاصة بشراء الذهب عدة مرات منذ 24 فبراير، بما في ذلك قرار قصير الأمد بوقف جميع عمليات الشراء.

ارتفع الطلب على سبائك الذهب من الروس في مارس الماضي، بعد أن ألغت موسكو ضريبة القيمة المضافة بنسبة 20% على مشتريات الذهب، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين حيث قلص الروبل خسائره الأولية وأصبح العملة الأفضل أداءً في العالم بسبب إجراءات الرقابة التي يفرضها البنك المركزي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك موسكو الائتماني روسيا الذهب العقوبات الغربية الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات