6 مايو 2024 00:22 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

روسيا تحقق فائضًا في الحساب الجاري بنحو 96 مليار دولار خلال 4 أشهر

وسيا تحقق فائضًا في الحساب الجاري
وسيا تحقق فائضًا في الحساب الجاري

أظهرت بيانات البنك المركزي الروسي، أن موسكو حققت فائضًا في الحساب الجاري، بنحو 95.8 مليار دولار في الأشهر الأربعة الأولى من 2022 ارتفاعًا من 27.5 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

تتجه روسيا لتحقيق فائض حساب جاري مرتفع قياسي هذا العام، بعد انخفاض وارداتها من السلع والخدمات بسبب العقوبات الغربية، في حين تعزز عائدات تصدير السلع الأساسية بسبب ارتفاع الأسعار عالميًا.

كما قال البنك المركزي إنه لن يكشف بعد الآن عن بيانات حول صافي تدفقات رأس المال الخارجة على أساس شهري.

ما هو الحساب الجاري؟

يسجل الحساب الجاري معاملات الدولة مع بقية العالم -على وجه التحديد صافي تجارتها في السلع والخدمات، وصافي أرباحها من الاستثمارات عبر الحدود، وصافي مدفوعات التحويل- على مدى فترة محدد، قد تكون سنة أو ربع سنة.

كما أن الحساب الجاري هو نصف ميزان المدفوعات؛ إذ يقيس الواردات والصادرات من السلع والخدمات والمدفوعات لأصحاب الاستثمارات الأجنبية في بلد ما، والمدفوعات المستلمة من الاستثمارات في الخارج والتحويلات مثل المساعدات الخارجية، والنصف الآخر هو حساب رأس المال، ويقيس الاستثمارات عبر الحدود في الأدوات المالية، والتغيرات في احتياطيات البنك المركزي.

قد يكون رصيد الحساب الجاري للدولة موجبًا (فائضًا) أو سلبيًا (عجزًا)، إذ يشير رصيد الحساب الجاري الإيجابي إلى أن الدولة هي مقرض صاف لبقية العالم، بينما يشير رصيد الحساب الجاري السلبي إلى أنها مقترض صاف، يؤدي فائض الحساب الجاري إلى زيادة صافي الأصول الأجنبية للدولة بمقدار الفائض، بينما يؤدي عجز الحساب الجاري إلى تقليله بمقدار العجز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي الحساب الجاري روسيا واردات روسيا البنك المركزي الروسي العقوبات الغربية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات