3 مايو 2024 13:55 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بروتوكول تعاون بين «الصناعة» و«االإسكان» لإنتاج مواد البناء الخضراء

وزارة التجارة والصناعة
وزارة التجارة والصناعة

وقعت مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي التابعة لوزارة التجارة والصناعة، والمركز القومي لبحوث البناء والإسكان التابع لوزارة الإسكان، بروتوكول تعاون لمدة عام في مجال إنتاج مواد البناء الخضراء.

الأهداف الرئيسية للبروتوكول

وتتضمن الأهداف الرئيسية لبروتوكول التعاون إطلاق مبادرة منتجات بناء خضراء بعلامة موثقة من الجهتين، وتأهيل الشركات للحصول على المنح للعلامة «Green Label»، ووضع الضوابط والإجراءات اللازمة؛ لتحديد المنتج الأخضر ووضع المعايير والاختبارات اللازمة لمنح العلامة.

ويهدف البروتوكول أيضًا إلى تحديد الفترة الزمنية لتجديد العلامة، والتنسيق مع جميع الجهات المعنية بعملية المنح، والاعتماد لمنتجات مواد البناء الخضراء، فضلًا عن التنسيق في اختيار التصميم للوجو الخاص بها، والتعاون بين الجهتين فيما يتعلق بإجراء الاختبارات مع مراكز تكنولوجيا الرخام والتعدين والبلاستيك والأثاث والأخشاب.

مراكز التكنولوجيا هي المحرك الوطني للابتكار وتعميق التصنيع المحلي

وقال أحمد رضا، معاون الوزيرة لشئون الصناعة والمشرف على المراكز التكنولوجية، إن مراكز التكنولوجيا والابتكار الصناعي تعد المحرك الوطني للابتكار والتكنولوجيا، حيث تقدم مجموعة شاملة من الخدمات، وتعد وتفذ برامج ربط الصناعة بالبحث العلمي وتشجيع الابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى تعميق التصنيع المحلي في جميع القطاعات وخلق فرص استثمارية جديدة.

وأضاف أن المراكز تسهم أيضًا في تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونقل واستخدام التكنولوجيات الحديثة للصناعة المصرية، وتشجيع ودعم ريادة الأعمال في مجال الطاقة النظيفة وصناعة التدوير.

دور المركز القومي لبحوث البناء في الارتقاء بقطاع التشييد في مصر

ومن جانبه أوضح خالد الذهبي، رئيس مجلس إدارة المركز القومي لبحوث البناء والاسكان، أن المركز له دورًا هامًا في الارتقاء بقطاع التشييد والبناء فى مصر، كما يساهم في إدارة المنظومة الفنية للبناء والإسكان؛ لوصول للجودة العالمية للمنشآت المختلفة، وكذا الوصول الي منشأ آمن واقتصادي من خلال الابحاث والاستشارات الفنية، والكودات والتشريعات والاختبارات في معاملة المعتمدة عالميًا بالاستعانة بمجموعة مميزة من الباحثين يتم تدريبهم وتأهليهم عالميًا.

ويتضمن دور الجهتين فى إطار بروتوكول التعاون وضع المعايير اللازمة للحصول على علامة منتج مواد بناء خضراء، وتأهيل الشركات والتكامل في استخدام المعامل والأجهزة الموجودة لدى الجهتين لإجراء جميع الاختبارات اللازمة لعملية التأهيل والمنح للعلامة ومتابعة تجديدها.

كما يساهم البروتوكول في وضع الضوابط والإجراءات اللازمة لتحديد المنتج الأخضر، وتحديد المجالات الخاصة بمنح العلامة الخضراء لمواد البناء، بالاضافة إلى تبادل المنفعة بين الجهتين في إجراء الاختبارات مع مراكز تكنولوجيا الرخام والتعدين والإنتاج الأنظف والأثاث والأخشاب، والمشاركة في وضع التسعير لعملية التأهيل والمنح للعلامة، وكذا التنسيق بين الجهتين في اختيار وتنفيذ التصميم للوجو الخاص بمنتج مواد بناء خضراء.

ووقع البروتوكول أحمد رضا، معاون الوزيرة لشئون الصناعة والمشرف على المراكز التكنولوجية، وخالد الذهبي، رئيس مجلس إدارة المركز القومي لبحوث البناء والإسكان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة التجارة والصناعة وزارة الإسكان مواد البناء الخضراء التصنيع المحلي المشروعات الصغيرة الطاقة النظيفة التشييد والبناء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات