6 مايو 2024 05:25 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«أوكرانيا» توقع اتفاقية مع بولندا لتسهيل عملية التفتيش على صادرات الحبوب

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال ميكولا سولسكي، وزير السياسة الزراعية والأغذية في أوكرانيا، الثلاثاء، أن بلاده وقعت اتفاقية مع بولندا، وذلك خلال لقائه مع هنريك كووالتشيك، وزير الزراعة والتنمية الريفية، بهدف تسريع عمليات التفتيش على الحدود الأوكرانية البولندية وزيادة صادرات المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الاتحاد الأوروبي.

وكشف ميكولا، أن بلاده ستنظم نقل البضائع عبر نقاط التفتيش الحدودية المعينة في بولندا، بينما سيقوم الجانب البولندي بمراجعة المتطلبات الحالية للرقابة البيطرية على البضائع العابرة للحبوب القادمة من أوكرانيا والتأكد من عبور الحبوب في جميع نقاط التفتيش على الحدود البولندية.

صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية

أدى الحصار المفروض على الموانئ البحرية الأوكرانية، إلى وقف تصدير7 ملايين طن من القمح، و14 مليون طن من الذرة، و3 ملايين طن من زيت عباد الشمس، و3 ملايين طن من كسب عباد الشمس والمحاصيل الأخرى إلى السوق العالمية، الامر الذي أدى بالفعل إلى ارتفاع قياسي في أسعار السوق العالمية، وسيؤدي حتماً إلى أزمة غذاء عالمية وتضخم متزايد.

اقرأ أيضاً

كما أظهرت بيانات رسمية، أن صادرات الحبوب الأوكرانية تراجعت إلى أقل من النصف في الأيام العشرة الأولى من مايو إلى نحو 300 ألف طن، وذلك مقارنة بـ667 ألف طن لنفس الفترة من العام الماضي، فقد صدرت أوكرانيا نحو46.17 مليون طن حتى الآن في الموسم من يوليو2021 إلى يونيو 2022 بالمقارنة مع 39.65 مليون طن في الموسم السابق.

وأضاف ميكولا، إن بولندا ستخفف الضوابط الصحية وتزيد أعداد المفتشين في محاولة لزيادة صادرات الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها بعد توقيع الاتفاقية، مضيفاً أن الإجراءات المنتظرة ستسهل بدرجة كبيرة عبور شحناتنا من الحبوب الحدود وتزيد كمياتها وهذه أولوية الوزارة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
توقيع اتفاقية صادرات الحبوب الزراعية عمليات التفتيش
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات