3 مايو 2024 15:18 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

حظر تصدير زيت النخيل يشعل احتجاجات في إندونيسيا

زيت نخيل
زيت نخيل

نظم مئات المزارعين الإندونيسيين من أصحاب الحيازات الصغيرة، اليوم الثلاثاء، احتجاجًا في العاصمة جاكرتا وبعض المدن، مطالبين الحكومة بإنهاء حظر تصدير زيت النخيل الذي أدى إلى خفض دخلهم.

وأوقفت إندونيسيا، أكبر مصدر لزيت النخيل في العالم، منذ 28 أبريل، شحنات زيت النخيل الخام وبعض منتجاتها المشتقة؛ في محاولة للسيطرة على ارتفاع أسعار زيت الطهي المحلي، الأمر الذي أثار قلق أسواق الزيوت النباتية العالمية.

وسار المزارعون إلى جانب شاحنة مليئة بزيت النخيل، في مسيرة خارج مكاتب وزارة التنسيق للشؤون الاقتصادية، التي تقود السياسة الحكومية.

المزارعون الماليزيون يبتسمون والمزارعون الإندونيسيون يعانون

وكتب على إحدى اللافتات التي رفعها المحتجون «المزارعون الماليزيون يبتسمون والمزارعون الإندونيسيون يعانون»، وفقًا لرويترز.

تعتبر ماليزيا، ثاني أكبر منتج لزيت النخيل، وفي هذا الصدد أوضحت أنها تهدف إلى إمداد الأسواق التي تركها حظر الصادرات الإندونيسي مفتوحة.

وقالت مجموعة «APKASINDO» للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة، في بيان، إنه منذ إعلان حظر التصدير، انخفض سعر ثمار النخيل بنسبة 70% عن السعر الأدنى الذي حددته السلطات الإقليمية.

وفي الوقت نفسه، قدرت شركة «APKASINDO» أن ما لا يقل عن 25% من مصانع زيت النخيل قد توقفت عن شراء ثمار النخيل من المزارعين المستقلين.

وفرض جوكو ويدودو، الرئيس الإندونيسي، حظرًا على تصدير زيت النخيل ومنتجاته المشتقة المستخدمة في صناعة زيت الطهي، بعد أن فشلت سلسلة من السياسات في السيطرة على أسعار المواد الغذائية المنزلية الأساسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل ماليزيا إندونيسيا حظر تصدير زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات