29 أبريل 2024 19:11 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«البترول» تتوقع وصول الاستثمارت في قطاع الطاقة لـ8 مليارات دولار خلال 2022

وزير البترول - طارق الملا
وزير البترول - طارق الملا

توقع طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، أن تتراوح قيمة الاستثمارات في الطاقة بين 7 إلى 8 مليارات دولار خلال العام المالي الجاري.

زيادة الاستثمارات تبعًا للأسعار العالمية

وأضاف الملا، خلال مقابلة مع قناة العربية السعودية، أن الأرقام قيد التدقيق والمراجعة بالتنسيق مع الشركات العالمية، إذ أن العام المالي للشركات يبدأ في يناير وينتهي في ديسمبر، في حين العام المالي للدولة يبدأ في يوليو وينتهي في يونيو، موضحًا أنه لابد من زيادة الاستثمارات تبعًا للتغيرات العالمية في الأسعار.

وأكد أن الحكومة تركز حاليًا على تعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية بدء من الاتفاقيات الموقعة مع الشركات.

استثمارات البترول في عام 2021

وأعلنت وزارة البترول، بيانات عام 2021، إذ زاد إنتاج الثروة البترولية لتصل إلى 2.4 مليون طن مكافئ، وتمكن من تخفيض حجم المستحقات للشركاء الأجانب إلى 845 مليون دولار فى نهاية يونيه 2021، وتأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي الذي بلغ استهلاكه حوالي 75.8 مليون طن من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي.

وتمكنت الوزراة من توصيل الغاز إلى حوالى 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام يعادل استهلاكها حوالي 21 مليون أسطوانة بوتاجاز تم إحلالها، الأمر الذي يسهم بقوة في خفض الدعم الموجه للبوتاجاز.

وزاد إجمالي عدد الوحدات السكنية التي تستفيد من خدمة الغاز الطبيعي الحضارية ليصل إلى 12.9 مليون وحدة سكنية على مستوى محافظات الجمهورية، منذ بدء النشاط وحتى نهاية ديسمبر 2021.

وأضافت أنه تم تشييد 110 محطات جديدة للتموين بالوقود، علاوة على زيادة عدد محطات التموين بالغاز الطبيعي كوقود حاليًا بعد إضافة 530 محطة جديدة خلال العام وجاري، تشغيل 126 محطة جديدة.

وأشارت إلى توقيع 25 عقدًا مع 11 شركة مصرية وعالمية للبحث عن الذهب في 75 قطاعًا بالصحراء الشرقية باستثمارات حوالي57 مليون دولار، والتي تمثل ثمرة نجاح الجولة الأولى من المزايدة العالمية للبحث عن الذهب في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
استثمارات البترول الاستثمارات في الطاقة استثمارات البترول استثمارات وزارة البترول المصرية الاستثمارات المصرية زيادة الاستثمارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات