23 أبريل 2024 09:19 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

سريلانكا تستعد لتوفير الوقود وسط احتجاجات المواطنين

مضخة وقود
مضخة وقود

قال ناندالال وييراسينغي، محافظ البنك المركزي بسريلانكا، اليوم الخميس، إن البنك المركزي سيؤمن النقد الأجنبي اللازم، لدفع ثمن شحنات الوقود وغاز الطهي، مما سيخفف من النقص المزمن، لا سيما بعدما احتج المواطنين بسبب نقص الوقود.

وقال ناندالال، في مؤتمر صحفي، إنه تم الإفراج عن دولارات كافية لدفع ثمن شحنات الوقود وغاز الطهي، من بينهم 130 مليون دولار وردت من البنك الدولي، وتحويلات من السريلانكيين العاملين في الخارج.

جفت معظم محطات الوقود في سريلانكا في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الجزيرة أخطر أزمة اقتصادية منذ استقلالها عام 1948.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أن التضخم قد يرتفع أكثر إلى 40% في الشهرين المقبلين، لكنه كان مدفوعاً إلى حد كبير بضغوط جانب العرض، وكانت الإجراءات التي اتخذها البنك والحكومة تكبح بالفعل التضخم في جانب الطلب، حيث بلغ معدل التضخم 29.8% في أبريل، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 46.6% على أساس سنوي.

الأزمة المالية في سريلانكا

جاءت الأزمة الاقتصادية في سريلانكا بسبب جائحة كورونا، التي ضربت الاقتصاد المعتمد على السياحة، بجانب ارتفاع أسعار النفط التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية، كما ساهمت الأسعار المحلية المدعومة بشدة للوقود وقرار حظر استيراد الأسمدة الكيماوية، إلى تدمير قطاع الزراعة.

أصبحت سريلانكا الآن أيضاً في حالة تخلف عن سداد ديونها السيادية، حيث انتهت صلاحية ما يسمى بفترة سماح لتسديد بعض مدفوعات فوائد السندات المتأخرة بالفعل يوم الأربعاء.

وقال ناندالال، إن خطط إعادة هيكلة الديون أوشكت على الانتهاء، وإنه سيقدم اقتراحاً إلى مجلس الوزراء، مضيفاً أن أسعار الطاقة والمرافق بحاجة إلى مراجعة عاجلة.

كما أكد شيهان كوراي، رئيس الأبحاث في Acuity Stockbrokers في كولومبو، أن البلاد بحاجة إلى إدخال إصلاحات حاسمة، مشيراً أن هدف البلاد هو تقليص عدد الخطوط وإيجاد طريقة لبدء احتياطي الوقود.

أسواق للمعلومات مصر 2030
نقص الوقود الوقود البنك المركزي البنك الدولي التضخم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات