1 يوليو 2022 03:38 2 ذو الحجة 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

نقيب الفلاحين: رفع سعر الفائدة سيضعف القوة الشرائية على الخضروات والفاكهة| خاص

أبو صدام نقيب الفلاحين
أبو صدام نقيب الفلاحين

قال حسين عبد الرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن قرار البنك المركزي اليوم بشأن رفع سعر الفائدة بنسبة 2 % على الاقتراض والإيداع، سيضعف من القوة الشرائية للمواطنين على الخضروات والفاكهة داخل الأسواق.

%5 تراجعًا متوقعًا في حركة الاقبال على الشراء الخضروات والفاكهة

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات»، أنه من المتوقع انخفاض أسعار الخضروات والفاكهة، تزامنًا مع زيادة سعر الفائدة من البنك المركزي؛ لأن حركة الإقبال على شراء السلع ستكون ضئيلة بنسبة تصل إلى 5%، مما ينتج عنه زيادة المعروض منها، وتراجع أسعارها.

تقليل معدلات التضخم وتراجع حجم الطلب

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن الهدف الرئيسي من رفع أسعار الفائدة 2% هو تقليل معدلات التضخم وتراجع حجم الطلب والإنفاق، وبالتالي سيؤدي إلى انخفاض أسعار السلع والخدمات.

%10 تراجع متوقع أسعار الفاكهة والخضروات

وأشار أبو صدام، إلى هبوط أسعار الخضروات والفاكهة بنسبة تصل إلى 10% عن الأسعار الحالية خلال الفترة المقبلة، خاصة مع نضوج العروة الصيفية وارتفاع درجات الحرارة، التي ستزيد من العملية الإنتاجية وتوافر كميات كبيرة من المعروض.

وكانت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، قررت في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11٫25%، 12٫25% و11,75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.75%.

رفع سعر الفائدة قرار البنك المركزي اليوم البنك المركزي نقيب الفلاحين أسعار الخضروات والفاكهة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات