1 يوليو 2022 04:38 2 ذو الحجة 1443

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • مصر ٢٠٣٠
اقتصاد

خاص| هل يؤثر رفع سعر الفائدة على البورصة المصرية؟.. خبيرة مصرفية تجيب

حنان رمسيس خبيرة أسواق المال
حنان رمسيس خبيرة أسواق المال

علقت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، والخبيرة الاقتصادية، على مدى تأثير قرارات البنك المركزي اليوم برفع سعر الفائدة 2%، على حركة أداء مؤشرات البورصة المصرية.

تأثير قرار رفع الفائدة على البورصة المصرية

وأضافت رمسيس، في تصريحات خاصة لـ«أسواق للمعلومات»، أن البورصة المصرية لن تتأثر من رفع سعر الفائدة 2% على الإيداع والاقتراض؛ لأنها تلقت الصدمة الأكبر في خروج الاستثمارات الأجنبية منها، التي لا ترغب في المخاطرة.

تدني قيم التداول في البورصة

وأوضحت خبيرة أسواق المال، أن طرح شهادات الإدخار ذات العائد 18% لمدة عام، تعد أكبر مؤثر حقيقي على تدني قيم التداول التي لا تزيد من 600 مليون جنيه يوميًا، ووضعت المؤشرات في نطاق عرضي هابط.

وأكدت رمسيس، أنه غير متوقع رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة 2% على الايداع والاقتراض، بعدما كانت هناك مؤشرات تدل على رفع الفائدة بنسب أقل أو تثبيت، ولكن بالنسبة للمعطيات التي تحدث عنها البنك المركزي والمتعلقة بالتضخم العالمي وارتفاعه لأعلى مستويات منذ عقود، وكذلك ارتفاع التضخم المحلي لأعلى نسب في شهر ابريل الماضي.

ارتفاع أسعار الفائدة 2%

وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها اليوم الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11٫25%، و12٫25%، و11,75% على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس، ليصل إلى 11.75%.

رفع سعر الفائدة البورصة المصرية رفع أسعار الفائدة 2% رفع اسعار الفائدة البنك المركزي قرارات البنك المركزي اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات