19 أبريل 2024 12:41 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أزمة أوكرانيا تهدد هدف المناخ بتزايد استخدام الفحم

فحم
فحم

حذرت شركة MSCI العملاقة لمؤشر الأسهم العالمية في تقرير يوم الثلاثاء، من أن العالم يواجه زيادة خطيرة في الانبعاثات التي تسبب تغير المناخ بسبب الحرب في أوكرانيا، إذا تم استبدال الغاز الروسي بالفحم.

تشير التوقعات أن يتم إطلاق 800 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون في غضون عام واحد فقط، إذا استبدلت أوروبا جميع واردات الغاز الروسي بالفحم.

يمكن أن يعرض ذلك جهود الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، إلى زيادة درجات الحرارة في حدود درجتين مئويتين.

روسيا هي مورد رئيسي للغاز والنفط والفحم إلى الاتحاد الأوروبي، وقد تسبب غزوها لأوكرانيا وعقوبات الكتلة على موسكو، في ارتفاع حاد في الأسعار.

دفع هذا بعض الدول إلى الدعوة إلى تخفيف خطط الاتحاد الأوروبي للتخلص التدريجي من استخدام الفحم، لكن نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس قال يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي لن يتأثر بهدفه المتمثل في الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

حذرت MSCI من أن التمسك بسياسات الاتحاد الأوروبي الصديقة للمناخ قبل الحرب، سيتطلب الالتزام بإجراءات سياسية صعبة مثل المزيد من تمويل مصادر الطاقة المتجددة، وخفض استهلاك الطاقة وإعادة تشغيل المحطات النووية.

أضافت MSCI أنه إذا لم يتمكن المستثمرون من التأثير على التحويل السريع لأرباح الطاقة نحو مصادر الطاقة المتجددة، فيجب على الحكومات التدخل، وقد تتدخل الحكومات لفرض ضرائب على الأرباح غير المتوقعة لتمويل مصادر الطاقة المتجددة."

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الحرب في أوكرانيا الغاز الروسي الطاقة المتجددة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات