18 مايو 2024 08:34 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تعريف العقوبات وما هي أنواعها؟

العقوبات
العقوبات

تعد العقوبات بمثابة إجراءات قسرية يمكن تطبيقها على العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية والثقافية بين الدول، وتسمى العقوبات التي قد يتم فرضها من قبل دولة ضد دولة، عقوبات أحادية، فيما يطلق على التي تفرض من قبل منظمة دولية مثل الأمم المتحدة عقوبات جماعية.

تعريف العقوبات

من الممكن أن تستهدف العقوبات أفراد وجماعات معينة ممن يشكلون تهديدًا للسلام والأمن، بما في ذلك النخب أو الجماعات المتمردة أو المنظمات الإرهابية؛ بغرض تحقيق هدف أساسي، وهو حماية مصالح الأمن القومي، والدفاع ضد التهديدات بمختلف أشكالها التي يتعرض لها السلام والأمن الدولي.

أنواع العقوبات

- العقوبات الاقتصادية

العقوبات الاقتصادية متعددة الأبعاد، يمكن أن تتضمن فرض رسوم الاستيراد على البضائع، فيما يعرف بالحظر أو منع تصدير سلع معينة من البلد المستهدف إلى حصار بحري كامل للمواني المستهدفة فيما يعرف بالمقاطعة، في محاولة للتحقق من السلع المستوردة المحددة وكبحها.

ويمكن أن تتضمن هذه العقوبة حظر السفر والعقوبات المالية، بجانب الأشكال المختلفة من الحواجز التجارية والتعريفات الجمركية والقيود على المعاملات المالية.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي، قد فرض خلال الفترة الأخيرة، حزمة من العقوبات الاقتصادية، على إثر غزوها لأوكرانيا، فبراير الماضي.

- العقوبات الدبلوماسية

وتتضمن القيود وإلغاء الزيارات الحكومية الرفيعة المستوى، أو طرد وسحب البعثات الدبلوماسية والموظفين

- العقوبات العسكرية

وتتضمن الضربات العسكرية الموجهة بدقة لتحديد دواعي القدرات التقليدية أو غير التقليدية للدولة، لتصل لحظر الأسلحة وقطع إمدادات الأسلحة أو المواد ذات الاستخدام المزدوج.

- العقوبات الرياضية

تستخدم كوسيلة للحرب النفسية، إذ تهدف إلى غضب معنويات عامة السكان في البلد المستهدف، كوسيلة للضغط عليها.

- العقوبات المفروضة على الأفراد

وهنا ينفذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتنفيذ عقوبات على القادة السياسيين أو الأفراد الاقتصاديين عن طريق تجميد أصول وأرصدة هولاء الأفراد، بجانب منعهم من السفر أو طردهم من البلاد ووقف أعمالهم الخارجية.

- العقوبات المفروضة على البيئة

وتشمل العقوبات المفروضة على البيئة كلًا من القضايا الاقتصادية والسياسية مثل التجارة، حيث شجعت المخاوف الأخيرة بشأن القضايا البيئية، الحكومات والافراد على التعاون بنشاط في التعامل مع المشاكل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
تعريف العقوبات أنواع العقوبات الأمن القومي العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية العقوبات الاقتصادية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات