7 مايو 2024 15:52 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم التخفيضات الكبيرة

الصين تتجنب إبرام عقود نفطية جديدة مع روسيا خوفًا من العقوبات الغربية

نفط
نفط

أفصحت مصافي التكرير الحكومية في الصين عن أنها تتجنب إبرام عقود نفط جديدة مع روسيا رغم التخفيضات الكبيرة، في استجابة لدعوة بكين إلى توخي الحذر مع تصاعد العقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، وفقًا لوكالة "رويترز".

كما أشارت الوكالة إلى أن شركة Sinopec التي تديرها الدولة، وهي أكبر شركة تكرير في آسيا، وCNOOC، وPetroChina، وSinochem، ظلت تتعامل بحذر في تداول الشحنات الروسية الجديدة لشحنات مايو.

كما أفادت الوكالة، اليوم الأربعاء، بأن الشركات الصينية المملوكة للدولة لا ترغب في أن يُنظر إليها على أنها تدعم موسكو علانية من خلال شراء كميات إضافية من النفط، بعد أن حظرت واشنطن النفط الروسي، الشهر الماضي، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على أكبر مصدرَين للنفط الروسي "روسنفت" و"غازبروم نفت".

وقال أحد الأشخاص للوكالة: "الشركات المملوكة للدولة حذرة، حيث يمكن اعتبار أفعالها تمثل الحكومة الصينية، ولا يريد أي منها أن يكون مشتريًا للنفط الروسي".

وطورت الصين وروسيا علاقات وثيقة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، وأعلنتا، في فبراير، عن شراكة بلا حدود، ورفضت الصين إدانة عمل روسيا في أوكرانيا أو وصفه بأنه غزو.

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط في العالم، وهي أكبر مشترٍ للخام الروسي عند 1.6 مليون برميل يوميًا، ويتم توفير نصفها عبر خطوط أنابيب بموجب عقود بين الصين وروسيا.

وتتوقع المصادر أن تلتزم الشركات الحكومية الصينية بالعقود طويلة الأجل والقائمة للنفط الروسي، لكنها تتجنب الصفقات الفورية الجديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصافي التكرير الصينية العقوبات الغربية على روسيا العقوبات المفروضة على الصين العقوبات الاقتصادية الصين روسيا عقود نفطية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات