28 مارس 2024 22:14 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

«المركزي» يوجه البنوك بتكثيف جهود المشاركة في مبادرة «حياة كريمة»

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وجه البنك المركزي القطاع المصرفي لتكثيف مشاركته في المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» التي تستهدف تحسين مستوى المعيشة في قرى الريف المصري والارتقاء بالخدمات المقدمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا.

«المركزي» يوجه البنوك بتكثيف جهود المشاركة في مبادرة «حياة كريمة»

يأتي ذلك في إطار الحرص على الدفع بجهود الدولة لتحقيق التنمية المستدامة وتحقيق رؤية الدولة 2030.

وانطلاقًا من هذه التوجيات، قامت عدد من البنوك المصرية، بالبدء في تطوير البنية التحتية المالية للقرى المدرجة ضمن المبادرة إلى جانب توفير التمويلات وحزم منتجات وخدمات مصرفية متنوعة، وذلك بهدف إتاحة الخدمات المالية والبنكية المناسبة لاحتياجاتها.

مشاركة البنوك في المبادرة الرئاسية بتنظيم حملات توعوية وتثقيفية

ومن هذا المنطلق، شاركت العديد من البنوك في المبادرة الرئاسية بتنظيم حملات توعوية وتثقيفية بعدد من مراكز وقرى المرحلة الأولى للمبادرة لتعريفهم بالخدمات المالية والبنكية الحديثة، والوقوف على الاحتياجات الفعلية لتلك المناطق، حيث تم خلال هذه الحملات إجراء مقابلات مع الأهالي للوقوف على الأنشطة الاقتصادية والصناعات والحرف السائدة والتعرف على مشكلاتهم واحتياجاتهم سواء فيما يتعلق بإتاحة التمويل أو الخدمات المصرفية.

إقامة 138 ندوة تثقيفية للأفراد وأصحاب المشروعات

كما شهدت حملات التوعية التي نظمتها البنوك إقامة 138 ندوة تثقيفية للأفراد وأصحاب المشروعات والحرف حول الخدمات المصرفية والمالية الإلكترونية استهدفت نحو 53 ألف شخص، للتعريف بأهمية فتح الحسابات البنكية وكيفية استخدام الوسائل التكنولوجية والمحافظ الإلكترونية والموبايل البنكي والإنترنت البنكي وطرق الدفع الإلكتروني في تسهيل حياتهم اليومية.

البنية التحتية للخدمات المصرفية

وفيما يتعلق بالبنية التحتية للخدمات المصرفية التي تم تقديمها في تلك المناطق، تم تركيب 294 ماكينة صراف آلي جديدةATM، بالإضافة إلى توزيع نحو 3 الاف رمز استجابة سريع(QR code) ونقطة بيع(POS) على التجار، فضلًا عن تطوير 71 فرعًا تابعًا للبنوك وإنشاء 5 فروع جديدة.

جهود التوسع في تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي

أما بالنسبة لجهود التوسع في تحقيق الشمول المالي والتحول الرقمي، قامت البنوك بفتح نحو 19 ألف حساب بنكي، و6500 محفظة هاتف محمول، وأكثر من 29 ألف بطاقة مدفوعة مقدما (ميزة)، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف حساب إنترنت بنكي مع نشر ثقافة استخدام وسائل الدفع الإلكتروني والتحويل والخدمات المالية الرقمية.

كما أطلقت البنوك المشاركة في المبادرة عددًا من برامج التمويل للمشروعات التنموية لتحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة وخلق فرص العمل، ومن هذه البرامج: مشروع باب رزق ومشروع تمويل المحاصيل الزراعية والمشروع القومي للبتلو ومشروع تمويل الأنشطة الريفية والإنماء الزراعي، وذلك بهدف تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للفلاحين والمنتجين وأصحاب الحرف والمشروعات.

أما بالنسبة للمساهمة في إحداث التنمية المستدامة الشاملة بهذه المناطق، وأسفرت جهود القطاع المصرفي خلال الفترة من يوليو 2021 وحتى مارس 2022 عن توفير تمويل لنحو 17 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر، وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 826 مليون جنيه موجهة للفئات المهمشة.

كما شاركت عدد من البنوك والتي بلغت 11 بنكًا، في الجهود الداعمة للمبادرة الرئاسية «حياة كريمة» 11 بنكاً تحت رعاية البنك المركزي المصري، وهي: البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، والبنك الزراعي، وبنك قطر الوطني الأهلي، والبنك التجاري الدولي، وبنك الاسكندرية، والمصرف المتحد، وبنك تنمية الصادرات، وبنك التعمير والإسكان، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية Saib.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري البنوك القطاع المصرفي المشاركة في المبادرة الرئاسية حياة كريمة مبادرة حياة كريمة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات