2 مايو 2024 20:04 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إيران تجدد أكبر مصفاة نفط في فنزويلا

مصفاة تكرير نفطية
مصفاة تكرير نفطية

بدأت الشركات الحكومية الإيرانية الاستعدادات لتجديد أكبر مصفاة نفط في فنزويلا، وهي مصفاة تكرير باراغوانا بطاقة 955 ألف برميل يوميًا، إذ من شأن الاتفاق أن يعمق علاقة الطاقة التي أصبحت شريان حياة لصناعة النفط المتهالكة في فنزويلا وسط أزمة ناجمة عن عقود من سوء الإدارة ونقص الاستثمار، وتفاقمت بسبب العقوبات الأمريكية على الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وقعت وحدة من الشركة الوطنية الإيرانية لتكرير وتوزيع النفط المملوكة للدولة (NIORDC) هذا الشهر عقدًا بقيمة 110 ملايين يورو (116 مليون دولار)، مع شركة النفط الفنزويلية الحكومية PDVSA لإصلاح وتوسيع مصفاة El Palito التي تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميًا في البلاد، وفقًا لرويترز.

وتستهدف إيان مشروع باراغوانا، وهو مجمع من مصفاتين يعد من بين أكبر المشاريع في العالم، من خلال عقد يتم التفاوض عليه الآن.

في وقت سابق من هذا العام، زودت الشركات الحكومية الإيرانية باراغوانا بقطع غيار لإعادة تشغيل وحدة لتصنيع البنزين، إذ تم تصنيع المعدات في أمريكا الشمالية.

اقرأ أيضاً

حاولت شركة النفط الفنزويلية الحكومية PDVSA في السنوات الأخيرة جذب استثمارات أجنبية لمصافيها، وفشلت، بما في ذلك صفقة ملغاة مع شركات صينية.

لكن هناك حاجة متزايدة لضخ رؤوس الأموال التي تقدر بملايين الدولارات لتأمين إمدادات وقود كافية للبلاد، التي يتعافى طلبها ببطء إلى مستويات ما قبل الوباء.

بينما كان وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، يزور كاراكاس في أوائل مايو، كانت ناقلتان عملاقتان تحملان نفطًا إيرانيًا تفرغان في المياه الفنزويلية كجزء من ترتيبات التبادل التي أطلقتها الشركات الحكومية العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أكبر مصفاة نفط في فنزويلا صفاة تكرير باراغوانا NIORDC مصفاة El Palito
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات