29 مارس 2024 12:36 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لهذا السبب.. الهند تفتح أبوابها لاستيراد زيت الطعام بدون رسوم جمركية

زيت الطعام
زيت الطعام

كشفت مصادر حكومية، أمس الثلاثاء، أن الهند سمحت باستيراد 2 مليون طن من كل من زيت الصويا الخام وزيت عباد الشمس الخام، معفاة من الرسوم الجمركية للسنة المالية الحالية والمقبلة المنتهية في مارس 2024، من أجل السيطرة على الأسعار المحلية.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولي التجارة والحكومة بالهند، أن نيودلهي قد تخفض ضريبة الاستيراد على زيت الصويا الخام وزيت عباد الشمس الخام، في الوقت الذي تحاول فيه الهند -أكبر مستورد للزيت النباتي في العالم- السيطرة على تضخم أسعار المواد الغذائية.

كانت الهند، أكبر مستورد لزيوت الطعام في العالم، قد ألغت بالفعل ضريبة الاستيراد الأساسية على زيت النخيل الخام وزيت الصويا الخام وزيت عباد الشمس الخام، لكنها واصلت فرض ضريبة بنسبة 5% تُعرف باسم ضريبة البنية التحتية الزراعية وضريبة التنمية AIDC.

ومن جانبه، قال بي في ميهتا، المدير التنفيذي لاتحاد مستخلصي المذيبات في الهند، إنه ينبغي للحكومة أن تنظر في خفض نسبة 5% من AIDC على زيت النخيل الخام لمساعدة صناعة التكرير المحلية، لاسيما في الوقت الذي تكافح فيه البلاد لاحتواء ارتفاع أسعار زيت الطعام المحلي في الأشهر الأخيرة، بعدما صعب الغزو الروسي لأوكرانيا على الحكومة ترويض أسعار الزيوت النباتية.

تستورد الهند أكثر من ثلثي احتياجاتها من زيت الطعام، حيث أدى الانخفاض الحاد في إمدادات عباد الشمس من منطقة البحر الأسود، إلى زيادة الأسعار المحلية، حيث يمثل البحر الأسود حوالي 60% من إنتاج زيت عباد الشمس في العالم، و76% من الصادرات، في حين أن الأرجنتين والبرازيل والولايات المتحدة هي موردي زيت الصويا الرئيسيين إلى الهند.

وتجلب نيودلهي زيت النخيل بشكل رئيسي من إندونيسيا وماليزيا، بينما تأتي الزيوت الأخرى، مثل فول الصويا وعباد الشمس، من الأرجنتين والبرازيل وأوكرانيا وروسيا، ومن غير المرجح أن ترتفع واردات الهند من زيت النخيل في يونيو المقبل، رغم قرار إندونيسيا رفع الحظر المفروض على الشحنات الخارجية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الطعام الواردات الرسوم الجمركية الهند إندونيسيا أكبر مصدر للزيت
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات