10 مايو 2024 09:09 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لمواجهة أزمة الغلاء.. بريطانيا تفرض ضريبة 25% على أرباح منتجي النفط

بريطانيا تفرض ضرائب على شركات النفط
بريطانيا تفرض ضرائب على شركات النفط

كشف ريشي سوناك، وزير المالية البريطاني، أمس الخميس، أن البلاد فرضت ضريبة غير متوقعة على شركات النفط والغاز الكبرى، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة جاهدة للتخفيف من أزمة غلاء المعيشة المتفاقمة في البلاد.

ونقلت وكالة رويترز قوله، إن قطاع النفط والغاز يحقق أرباحًا غير عادية ليس نتيجة التغيرات الأخيرة في المخاطرة أو الابتكار أو الكفاءة، ولكن بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية مدفوعة جزئيًا بالحرب الروسية.

وأوضح سوناك، أن الحكومة تفرض ضريبة مؤقتة على أرباح الطاقة المستهدفة بمعدل 25%، قبل أن يتم إلغاؤها تدريجيًا عندما تعود أسعار السلع إلى مستوياتها الطبيعية، حيث يمثل قرار فرض ضريبة غير متوقعة على شركات الطاقة منعطفًا آخر في حكومة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، الذي شدد في السابق على أن خطوة مماثلة ستعوق جهود شركات النفط الكبرى للاستثمار في الطاقات نظيفة.

وأقر سوناك، بأن التضخم الكبير يسبب ضائقة حادة للبريطانيين ولميزانيات العائلات المنهارة في أنحاء البلاد، مضيفًا أن الحكومة تعلم جيدًا حجم الصعوبات التي يواجهونها، فقد قفز التضخم في المملكة المتحدة إلى 9% الشهر الماضي، مع تصاعد أسعار الغذاء والطاقة، لتصل إلى أعلى معدل سنوي لها منذ 40 عامًا، كما يتوقع بنك إنجلترا أن يرتفع التضخم إلى أكثر من 10% في وقت لاحق من هذا العام.

وأضاف أن حوالي 8 ملايين أسرة معيشية ستتلقى دفعة وقود شتوية إضافية بقيمة 300 جنيه إسترليني ودفعة تكلفة معيشة إعاقة لمرة واحدة بقيمة 150 جنيهًا إسترلينيًا، مشيرًا إلى أن إجمالي إجراءات تكلفة المعيشة التي تم الإعلان عنها، أمس الخميس وصل إلى 15 مليار جنيه إسترليني، وبذلك يصل إجمالي دعم تكلفة المعيشة المقدم هذا العام إلى 37 مليار جنيه إسترليني.

ومن جانبه، يرى مياتا فاهنبوله، الرئيس التنفيذي لمؤسسة نيو إيكونوميكس، أن الدعم الإضافي المستهدف لـ8 ملايين شخص من ذوي الدخل المنخفض، هو النهج الصحيح وسيساعد الكثيرين على حافة الهاوية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة الغذاء ضريبة منتجي النفط بريطانيا تكاليف المعيشة التضخم النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات