17 مايو 2024 12:43 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

كلمة مستشار ألمانيا بعد تعاقد مصر على إنشاء منظومة القطار الكهربائي السريع - فيديو

المستشار الألماني - أولاف شولتز
المستشار الألماني - أولاف شولتز

قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن قطارات مصر الحديثة في القرن الحادي والعشرين ستكون مختلفة تمامًا؛ فالسفر بالقطارات في مصر سيكون سريعًا ونظيفًا ومريحًا وآمنًا وأيضًا غير مكلف، كما أنه سيسهل كثيرًا نقل البضائع.

تأتي كلمة المستشار الألماني بمناسبة توقيع التعاقد مع شركة "سيمنز" العالمية، لإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، حيث أكد شولتز على أهمية علاقات الشراكة المتينة بين مصر وألمانيا، مشيداً بالقرار الاستراتيجي المصرى بالاعتماد على القطارات السريعة في نقل المواطنين وحركة البضائع، بما سيعزز من مكانة مصر وموقعها التجاري إقليمياً وعالمياً، ويجعلها رائدة في تكنولوجيا السكك الحديدية فائقة التطور في الشرق الأوسط والقارة الأفريقية.

وأضاف شولتز: "الحكومة المصرية تتخذ عبر هذا الاستثمار الضخم قرارًا جريئًا ذي بعد نظر، سواء بالنسبة للشعب المصري أو لمصر كموقع تجاري، والذي من شأنه أن يحدث تحولًا في بلدكم، وهو بالإضافة إلى ذلك معلم من معالم العلاقات الاقتصادية الألمانية المصرية".

كما وصف شولتز، شركة سيمنز، بأنها شريك قوي يجسد المعنى الحقيقي لشعار "صنع في ألمانيا"، حيث تحتفل الشركة في العام الجاري بـ 175 عامًا من الابتكار والاختراع والثورات التكنولوجية.

وفي حديثه حول المناخ قال المستشار الألماني: "إنكم تقومون بإرساء معايير عالمية للتخفيف من آثار تغير المناخ، وهذا تزامنًا مع اقتراب موعد مؤتمر تغير المناخ في دورته رقم 27 المقامة في شرم الشيخ، كما أن العقود التي سيتم التوقيع عليها اليوم ستشهد حلول القطارات محل الملايين من الرحلات بالسيارات والناقلات والحافلات، وهذا يعني تقليل انبعاثات الدخان والكربون وتحسين جودة الهواء".

تفاصيل إنشاء سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم

أشارت شركة سيمنز إلى أن الاتفاق بين الهيئة القومية للأنفاق في مصر وتحالف من شركة Siemens وأوراسكوم كونستراكشون والمقاولون العرب، سيُنشأ بموجبه سادس أكبر نظام للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم.

وأوضحت الشركة أن حصة الشركة التابعة لها في المشروع تبلغ 8.1 مليار يورو (نحو 8.69 مليار دولار)، ويتضمن العقد المبدئي بقيمة 2.7 مليار يورو، الخط الأول الموقع في الأول من سبتمبر 2021.

خط القطار الكهربائي الجديد

من ناحيته، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن خط القطار الكهربائي الجديد سيمثل إضافة كبيرة لمنظومة شبكة النقل في مصر سواء لحركة الأفراد أو تسهيل التجارة، نظراً لأنه سيربط ساحلي البحر الأحمر والمتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة وعدد آخر من المدن الرئيسية، الأمر الذي سيعزز من جهود التنمية في مصر ويفتح آفاقاً مستقبلية واعدة لتطوير التعاون مع «سيمنز» في نظم النقل الحديثة.

وبدروه، علق رولاند بوش الرئيس التنفيذي لشركة Siemens على الصفقة قائلًا: «إنها أكبر طلبية في تاريخ سيمنز».

أسواق للمعلومات مصر 2030
خط القطار الكهربائي الجديد شركة سيمنز أكبر نظام للسكك الحديدية قطارات مصر الحديثة كلمة المستشار الألماني المستشار الألماني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات