10 مايو 2024 22:37 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

للتخفيف من أزمة الطاقة.. الهند ترسل 40 ألف طن من الديزل إلى سريلانكا

الوقود
الوقود

أعلنت حكومة الهند، تسليم شحنة إضافية مكونة من 40 ألف طن متري من الديزل إلى سريلانكا؛ للمساعدة في تخفيف النقص الحاد في الوقود في الدولة الجزيرة المثقلة بالديون، والتي تصارع أسوأ أزمة اقتصادية لها.

وذكرت وكالة «Finincial Times»، أن الهند قدمت خط ائتمان إضافي بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لسريلانكا، الشهر الماضي؛ لمساعدة الدولة المجاورة على استيراد الوقود، والتي كانت تكافح لدفع ثمن الواردات، بعد انخفاض احتياطياتها من العملات الأجنبية بشكل حاد في الآونة الأخيرة، مما تسبب في انخفاض قيمة العملة.

وقدم خط الائتمان الهندي البالغ 500 مليون لواردات الوقود، شريان الحياة لهذه الدولة الجزيرة، التي تعاني حاليًا من أسوأ أزمة اقتصادية منذ حصولها على الاستقلال في عام 1948، لاسيما مع وجود طوابير طويلة من الوقود وغاز الطهي، ونقص الإمدادات الأساسية، وانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة.

يذكر أن الهند قدمت وحدها دعمًا يزيد عن 3.5 مليار دولار أمريكي إلى سريلانكا؛ لمساعدتهم في التغلب على الصعوبات الحالية.

وتعرضت الدولة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة لأسوأ أزمة اقتصادية منذ الاستقلال عن بريطانيا في عام 1948، مع نقص حاد في العملات الأجنبية، مما أدى إلى توقف واردات الضروريات، بما في ذلك الغذاء والوقود والأدوية.

وتكمن جذور الأزمة في التخفيضات الضريبية التي أقرها الرئيس جوتابايا راجاباكسا في أواخر عام 2019، والتي تسببت في خسائر سنوية في الإيرادات العامة بنحو 800 مليار روبية، والتي جاءت قبل أشهر من جائحة كورونا، الذي ضرب صناعة السياحة المربحة في البلاد، وأدى إلى انخفاض في تحويلات العمال الأجانب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أزمة طاقة أزمة الديون انقطاع التيار الكهربائي قيمة العملة السياحة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات