2 مايو 2024 02:11 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الفلبين تخطط لخفض التعريفة الجمركية على واردات الذرة

محصول الذرة
محصول الذرة

أعلنت الفلبين مؤخرًا، خططها لخفض التعريفة الجمركية على واردات الذرة من 35% إلى 5%، في خطوة قال مجلس الحبوب الأمريكي «USGC»، إنها ستؤدي إلى فرص جديدة لمنتجي الذرة في الولايات المتحدة.

وتضاءلت الإمدادات العالمية في الأشهر الأخيرة، بينما ارتفع سعر الذرة بشكل كبير، مع عدم قدرة أوكرانيا، أحد موردي الذرة الرائدين في العالم، على شحن الحبوب من موانيها؛ بسبب الحصار البحري الروسي.

وقال مجلس الحبوب، نقلًا عن شبكة المعلومات الزراعية وورلد جريين، إن خفض التعريفة الجمركية على الذرة خطوة جريئة من قبل الحكومة الفلبينية لأنها تواجه ضغوطا تضخمية محلية.

قال رايان ليجراند، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «USGC»: «تتمتع الصناعات الزراعية في الولايات المتحدة والفلبين بعلاقة قوية لفترة طويلة جدًا، والمجلس على أهبة الاستعداد لمساعدة الحكومة الفلبينية في سد أي نقص في إمدادات المواد الخام تواجهه البلاد، كما أن المزارعون الأمريكيون لديهم محصول ذرة وفير ومستدام جاهز للنشر عند الحاجة».

وتعتمد صناعة الأعلاف الفلبينية بشكل كبير على واردات قمح الأعلاف؛ بسبب الارتفاع المستمر في رسوم الاستيراد على الذرة خارج دول الآسيان، كما كان لاضطرابات سلسلة توريد القمح العالمية الأخيرة تأثير سلبي غير متناسب على أسعار المدخلات الفلبينية.

قال كاليب وورث، المدير الإقليمي لمجلس «USGC» لجنوب شرق آسيا وأوقيانوسيا: «إذا استمرت هذه التخفيضات في التعريفة على المدى الطويل، فستتاح لقطاع الثروة الحيوانية في الفلبين فرصة المنافسة مرة أخرى مع جيرانهم من بلدان آسيا والمحيط الهادي».

وتابع: «عندما يتوفر إمداد ثابت من الذرة، ينمو الطلب الإجمالي على الذرة؛ نظرًا لأن الذرة لا تزال مصدر الطاقة المفضل للعديد من خبراء التغذية».

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفلبين الذرة القمح التعريفة الجمركية الصادرات الواردات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات