13 مايو 2024 21:37 5 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

باكستان ترفع وارداتها من زيت النخيل مع إلغاء إندونيسيا لحظر التصدير

زيت النخيل
زيت النخيل

قال السفير الإندونيسي لدى باكستان، آدم مولوارمان توجيو، اليوم الاثنين، إن رفع إندونيسيا للحظر العالمي عن تصدير زيت النخيل، سيحسن إمدادات زيت النخيل إلى بلاده، حيث تستورد إسلام أباد بنحو 2.8 مليار دولار من زيت النخيل سنويًا.

وأضاف توجيو، وفقًا لـ Tribune، أن إندونيسيا هي أكبر مورد لزيت النخيل لباكستان، وستكون متاحة الآن في الأسواق المحلية، مؤكدًا أن الحكومة الإندونيسية تولي اهتمامًا خاصًا للأسواق الباكستانية، من أجل زيادة تصدير زيت النخيل.

تعد إندونيسيا أكبر مصدر في العالم لزيت النخيل، وتساهم بنحو 33 مليون طن سنويًا من حجم الاستهلاك العالمي، الذي يبلغ 70 مليون طن، وقد تسبب الغياب الأخير لصادرات روسيا وأوكرانيا، في ارتفاع الطلب على البدائل، بما في ذلك زيت النخيل، حيث ينتج البلدان حوالي 71% من زيت عباد الشمس في العالم.

وأعرب رئيس غرفة التجارة والصناعة في إسلام أباد، أمير وحيد، عن تقدير بلاده باكستان، التي تعد مستهلك كبير لزيت النخيل الإندونيسي، لاستئناف قرار تصدير زيت النخيل من قبل جاكراتا، لاسيما بعدما أثر قرار الحظر بشكل كبير على المستهلكين الصناعيين والمحليين بسبب فجوة العرض والطلب، مضيفًا أنه يامل أن تساعد هذه الخطوة في استقرار أسعار زيت الطعام مرة أخرى في السوق المحلية.

وفقًا للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الباكستاني «PBS»، ارتفعت واردات زيت النخيل بنسبة 46.7% في التسعة شهور الأولى من السنة المالية الحالية، مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، حيث بلغت قيمة واردات زيت النخيل خلال الفترة من يوليو إلى مارس من السنة المالية 22 نحو 2.7 مليار دولار أمريكي، مقابل واردات بقيمة 1.9 مليار دولار أمريكي في يوليو - مارس من السنة المالية 21، كما ارتفعت واردات فول الصويا بنسبة 113.7% لتصل إلى 103.3 مليون دولار، مقارنة بالواردات التي بلغت 48.3 مليون دولار في العام المالي الماضي 2021.

وأوضحت البيانات، أن واردات زيت النخيل شهدت زيادة بنسبة 5.4% في مارس 2022، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، فقد بلغت الواردات 290.5 مليون دولار، مقابل واردات بقيمة 275.5 مليون دولار في مارس 2021، كما ارتفعت واردات فول الصويا خلال الشهر بنسبة 100% لتصل إلى 11.7 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع صفر واردات في نفس الشهر من العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل إندونيسيا باكستان فول الصويا زيت عباد الشمس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات