29 أبريل 2024 02:04 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

من تركيا لمصر.. الهند تفجر مفاجأة بشأن شحنة القمح «المشبوهة»

قمح
قمح

طلبت الحكومة الهندية تفاصيل من السلطات التركية بشأن شحنة القمح التي رفضتها مؤخرًا؛ بسبب مخاوف تتعلق بالجودة، حيث قال المُصدر الهندي «إل تي سي ITC Limited»، أن الشحنة البالغة 60 ألف طن بها كل مواصفات الجودة المطلوبة.

وقال سودهانشو باندي، وزير الغذاء الهندي، وفقًا لرويترز، إنه بعدما حظرت الهند صادرات القمح في 13 مايو، طلبت 5 دول القمح الهندي، موضحًا أن الحكومة شكلت لجنة لتجهيز الحبوب؛ لتصديرها إلى هذه الدول، موضحًا إن أسعار التجزئة للقمح تتراجع بعد فرض قيود التصدير.

وردًا على سؤال حول رفض تركيا ومصر لشحنة القمح الهندية لأسباب تتعلق بالصحة النباتية، قال باندي للصحفيين: «لقد راجعنا هذا التقرير، وكان مركز التجارة المسؤول هو ITC وقد استوفى جميع متطلبات الجودة»، موضحًا أن الشحنة كانت تحتوي على حوالي 60 ألف طن من القمح.

وأبلغت شركة «ITC»، المُصدِّر الرئيسي للقمح، الحكومة بأنها باعت القمح إلى شركة مقرها جنيف، والتي باعت السلعة إلى شركة تركية، وقال باندي إن جميع المعاملات المالية حدثت.

وذكر باندي أيضًا أن وزارة الزراعة وهيئة ترويج الصادرات الزراعية «APEDA» قد اتصلتا بسلطات الحجر الصحي التركية بشأن هذه المسألة.

وحظرت الهند صادرات القمح في 13 مايو؛ لإبقاء الأسعار المحلية تحت السيطرة، وسط انخفاض طفيف مقدر في الإنتاج المحلي، ومع ذلك، فقد سمحت بشحن تلك الشحنات التي تم تسجيلها قبل دخول الحظر حيز التنفيذ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
قمح القمح الهندي تركيا إنتاج القمح القمح 2022
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات