29 أبريل 2024 01:57 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لتجنب أزمة غذاء.. البرازيل تتجه لزراعة القمح المعدل وراثيًا

القمح
القمح

كشفت وكالة أبحاث المحاصيل الزراعية «Embrapa» المملوكة للدولة، أن البرازيل بدأت اختبار مجموعة متنوعة من القمح المقاوم للجفاف والمعدل وراثيًا، في محاولة لزيادة الاكتفاء الذاتي من المحصول الأساسي مع شح الإمدادات العالمية.

وقالت الوكالة، وفقًا لرويترز، إن هذه الخطوة هي أحدث علامة على الاهتمام المتزايد في جميع أنحاء العالم بزراعة القمح الذي يمكن أن يصمد أمام الجفاف، حيث إن الطقس المتطرف المرتبط بتغير المناخ، يزيد من خطر المجاعة العالمية.

وذكرت وكالة الأبحاث في تصريح سابق، الجمعة الماضية، أنها دخلت في شراكة مع شركة «Bioceres» في الأرجنتين، التي طورت قمحًا معدل وراثيًا يمكن أن يزدهر في الطقس الجاف.

ومن جانبه، أكد خورخي ليمينسكي، رئيس أبحاث «Embrapa» للقمح، أن الوكالة تلقت الموافقة التنظيمية من وكالة الأمن البيولوجي البرازيلية «CTNBio» في مارس، عندما بدأت زراعة القمح في حقول الاختبار بالقرب من برازيليا في منطقة وسط غرب سيرادو، حيث يزرع المزارعون تقليديًا فول الصويا والذرة.

وأظهر مسح حديث أن أكثر من 70% من المستهلكين في البرازيل سوف يستهلكون قمحًا معدلاً وراثيًا، في إشارة إلى تراجع معارضة المحاصيل المعدلة وراثيًا، حيث تتلقى فكرة الاعتماد على القمح المعدل وراثيًا كمصدر طعام، المعارضة الكبيرة من جانب المستهلكين، في الوقت الذي تسعى فيه حكومة الرئيس جايير بولسونارو، لتقليل اعتماد البلاد على واردات القمح من الأرجنتين المجاورة، وزيادة صادرات القمح البرازيلية.

وتعد البرازيل، أكبر مصدر عالمي لفول الصويا، لكنها مستورد صاف للقمح، حيث بدأت البلاد الزراعة الاختبارية مباشرة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أكبر دولة مصدرة للحبوب، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار القمح بالقرب من مستويات قياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح المعدل وراثيا الجفاف الاكتفاء الذاتي الذرة فول الصويا أسعار القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات